عاجل
أنت هنا: الرئيسية » جيل الرواد

أرشيف القسم : جيل الرواد

أحمد صدقي الدجاني

احمد صدقي الدجاني

أحمد صدقي الدجاني   كثيرون يعرفون الدكتور أحمد صدقي الدجاني المفكر الإسلامي والقومي اللامع، ونهلوا من عطائه الفكري الغزير عبر أكثر من أربعين كتاباً من مؤلفاته التي أثرت المكتبة العربية، والأكثر يعرفونه مناضلاً سياسياً شغل عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واعتلى كل منابر السياسة والفكر مدافعاً عن حقوق الشعب الفلسطيني وثوابته، ومواجهاً لعنصرية إسرائيل وجرائمها. وأكثر من هؤلاء وهؤلاء ... أكمل القراءة »

أديب الجـادر

أديب الجـادر سياسي مرموق على صعيد وطنه الصغير العراق، وعلى صعيد وطنه العربي الكبير. لعب دوراً مهما في مجتمعه، وتبوأ أرفع المناصب بما فيها المناصب الوزارية المهمة حيث شغل منصب وزير الصناعة (1964 – 1965) والاقتصاد (1967) ومديراً لشئون النفط العام، ورئيساً لمجلس إدارة شركة النفط الوطنية، كما شغل مناصباً وزارياً أخرى في مجلس الرئاسة المشترك بين العراق ومصر (1964) ... أكمل القراءة »

أسعد عبد الرحمن

أسعد عبد الرحمن

أسعد عبد الرحمن   شخصية سياسية بارزة في العمل السياسي الفلسطيني، أصدر العديد من المؤلفات حول القضية الفلسطينية ومواجهة الصهيونية، ومن أهم مؤلفاته “أرواق سجين : تجربة في المعتقلات الإسرائيلية”، و”المنظمة الصهيونية العالمية”، و”الانتفاضة الفلسطينية”. تولى منصب وزاري في السلطة الفلسطينية، وأُوكِل إليه واحد من أهم ملفاتها، وهو ملف عودة اللاجئين الفلسطينيين. تولى مسئولية العمل الثقافي في مؤسسة شومان. شارك ... أكمل القراءة »

الصادق المهدي

الصادق المهدي

الصادق المهدي مفكر إسلامي بارز، وإمام الأنصار المنتخب، ورئيس حزب الأمة القومي المنتخب في ابريل 2003. درس الاقتصاد والفلسفة في جامعة أكسفورد، ونال درجة الماجستير مـن الجامعة نفسها. شغل العديد من المناصب السياسية الرفيعة في السودان، فرأس الجبهة القومية المتحدة (1961 – 1964)، وحزب الأمة (1964)، والجبهة الوطنية (1972 – 1977) وانتخب رئيساً لحزب الأمة القومي (1986). كما شغل رئاسة ... أكمل القراءة »

أمين مكي مدني

أمين مكي مدني

أمين مكي مدني           رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ورئيس المرصد السوداني لحقوق الإنسان. محام ونقابي وسياسي بارز تقلد مناصب وزارية في بلده السودان، ودفع ضريبة دفاعه عن الحريات العامة في السودان من حريته أكثر من مرة.           عضو مؤسس في المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وانتخب لعضوية مجلس أمنائها ولجنتها التنفيذية، وشغل عضوية لجنتها القانونية، ورئيساً لمجلس أمنائها ... أكمل القراءة »

برهان غليون

برهان غليون

برهان غليون             علم من أعلام الفكر السياسي العربي، أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون في باريس. وحاصل على دكتوراه الدولة في العلوم الإنسانية وأخرى في علم الاجتماع السياسي.           وضع العديد من المؤلفات بالعربية والفرنسية ومن أهمها “بيان من أجل الديمقراطية”، “المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات”، “مجتمع النخبة”، “نظام النخبة من الدولة إلى ... أكمل القراءة »

جاسم القطامي

جاسم القطامي

جاسم القطامي           سياسي بارز، ونيابي مقتدر ورجل أعمال ناجح، شارك في تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في العام 1983، كما شارك في تأسيس الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ورأسها. درس في كلية الشرطة في مصر، وكان أول مواطن كويتي يتبوأ منصب مدير الشرطة في الكويت، وحين طُلب منه التصدي للمتظاهرين الكويتيين الذين خرجوا في العام 1956 احتجاجاً على العدوان الثلاثي ... أكمل القراءة »

جوزف مغيزل

جوزف مغيزل             كان جوزف مغيزل أحد مؤسسي المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ولعب دوراً بارزاً في دعمها بخبرته القانونية كمحام، وبمشاركته في تأسيس الجمعية اللبنانية لحقوق الإنسان، وبجهوده الدءوبة في تعزيز الحركة العربية لحقوق الإنسان، والتي توجت في العام 1994 بتأسيس اللجنة البرلمانية لحقوق الإنسان برئاسته.           وبالمثل كان نقابياً بارزاً، وعضواً في اتحاد المحامين العرب، ونائباً فاعلاً في ... أكمل القراءة »

حسين جميـل

حسين جميل

حسين جميـل             زعيم وطني بارز، تميز بجهوده الرائدة في الدعوة للحرية والديموقراطية في العراق، برز كمحام قدير وانتخب نقيبا للمحامين لأربع دورات متتالية (1953 – 1957) كما انتخب أمينا عاماً لاتحاد المحامين العرب (1956 – 1958).           أثرى الحياة السياسية في العراق، فشارك في تأسيس الحزب الوطني الديموقراطي عام 1954 وكان سكرتيره العام، وانتخب نائبا في مجلس النواب ... أكمل القراءة »

حيدر عبد الشافي

حيدر عبد الشافي             زعيم سياسي من أهم قيادات الشعب الفلسطيني. وقد ترأس الوفد الفلسطيني المفاوض في مؤتمر مدريد للسلام، واشتهر بمواقفه الصلبة على الساحة الفلسطينية مناضلاً من أجل حقوق شعبه.           عاش في غزة، وتخرج في كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت 1943، وعاد إلى غزة لممارسة الطب، وأسس وترأس الخدمات الطبية في قطاع غزة باسم جمعية ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى