عاجل
أنت هنا: الرئيسية » دراسات

أرشيف القسم : دراسات

دراسة حول حرية الرأي والتعبير في مصر (القيم والالتزامات والممارسات)

لوجة المنظمة للموقع

تعد حرية الرأي والتعبير إحدى “القيم المطلقة” في منظومة حقوق الإنسان والحريات العامة، فهي لا تقتصر على القيمة الذاتية لها، وإنما تُظلَ العديد من الحريات العامة التي يستحيل التقدم في إعمالها بدون حرية الرأي والتعبير والتي تكاد تلامس معظم مفردات الحريات العامة مثل حرية التنظيم الحزبي، والتنظيم النقابي بشقيه العمالي والمهني، والحق في تأسيس الروابط والجمعيات والحق في المشاركة في ... أكمل القراءة »

ورقة مقدمة لمؤتمر “حقوق الإنسان والتنمية” أ.علاء شلبي .. الأمين العام .. المنظمة العربية لحقوق الإنسان

12311207_10153205405786931_693909921757147359_n

رفعت ثورة يناير 2011 شعارات العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، والتي أعادت ثورة يونيو 2013 التأكيد عليها، ورسخها الدستور المصري الجديد 2014 في أبوابه المتنوعة، لا سيما فيما يتصل بالتنمية وإقامة العدل الاجتماعي وضمان حقوق الإنسان والحريات العامة والمواطنة وإقامة النظام الديمقراطي التعددي والفصل بين السلطات………. للاطلاع على الورقة بالكامل ……. اضغط هنا أكمل القراءة »

دراسة حول… الروابط بين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتمكين القانوني للفقراء في العالم العربي

لوجة-المنظمة-النهائي

تُعنى هذه الورقة بتحليل أثر التوصيات الصادرة عن أبرز آليتين من آليات الأمم المتحدة، للنهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، وهما اللجنة الدولية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وآلية المراجعة الدورية الشاملة في مجلس حقوق الإنسان وذلك من منظور التمكين القانوني للفقراء، وبهدف تحديد التحديات التي تواجه تطبيق هذه الحقوق والجوانب…….. للاطلاع على الدراسة بالكامل …. اضغط هنا أكمل القراءة »

قضايا التهميش والوصول إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

لوجة-المنظمة-النهائي

تتناول هذه الدراسة موضوعين رئيسيين هما التهميش، والوصول إلى الحقوق الاقتصادية، من منظور تحليل السياسات العامة. ويضعها ذلك في سياق حقول معرفية متنوعة من بينها القانون والاقتصاد السياسي، والتنمية، والإدارة العامة والدراسات الدينية، والثقافية.. ومع التسليم بتداخل هذه الحقول المعرفية وتأثيراتها المتبادلة المختلفة فإن ذلك يضعها أيضاً تحت وطأة الإشكاليات المفاهيمية في تحليل القضايا المركزية التي يتناوله………….   للاطلاع على ... أكمل القراءة »

الوعي وحركة التاريخ.. في سؤال الاستبداد عربيًا …. معــد الورقــة : أ. علي عبد الصادق..إعلامي وباحث ومستشار الأمانة العامة للمنظمة العربية لحقوق الإنسان

لوجة-المنظمة-النهائي

في كتابه المهم “مصر في مفترق طرق” الصادر في عام 1990 كتب الدكتور جلال أمين يقول “في مفترق الطرق الذي وصلت إليه مصر مع اقتراب القرن العشرين من نهايته كان من الطبيعي أن تختلط الأمور اختلاطاً عظيماً ويحتد التوتر الاجتماعي والثقافي والسياسي، وتزيد الأزمة الاقتصادية احتداماً وتصيب الشباب المصري المثقف حيرة عظيمة للمزيد….اضغط هنا أكمل القراءة »

دراسـة حـول الانتقال إلى الديمقراطية في الوطن العربي بين الإصلاح التدريجي، والفعل الثوري (2001 – 2011)

لوجة-المنظمة-النهائي

المنظمة العربية لحقوق الإنسان  AOHR   ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقليمية حول الانتقال إلى الديمقراطية بين الإصلاح التدريجي، والفعل الثوري (القاهرة 16 إبريل/نيسان 2011)   أعد هذه الورقة : أ. محسن عوض الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان بمشاركة كل من أ.علاء  شلبي، أ.محمد راضي، أ.هايدي على، أ.معتز عثمان، أ.إسلام أبو العنيين الباحثون بالأمانة العامة للمنظمة. قائمة المحتويات مقدمة ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى