اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » مقالات

أرشيف القسم : مقالات

“المجتمع المدني”… ما الذي تبقى له ومنه؟ …. مقال الاستاذ/ يسري مصطفى – جريدة وطني

Untitled-1-49

“المجتمع المدني”… ما الذي تبقى له ومنه؟ 5 أغسطس, 2019 رابط المقال  …..   جريدة وطني بقلم : أ. يسرى مصطفى على مدار ما يزيد من ثلاثة عقود، أي منذ نهاية ثمانينيات القرن الماضي، بات المجتمع المدني حيزا للفعل الاجتماعي والمجتمعي في وقت اتسم فيه الحيز السياسي بالجمود الأيديولوجي والمؤسسي في معظم البلدان العربية، وهو جمود لم يحرك ساكنه في بعض ... أكمل القراءة »

مشاركة المنظمة العربية لحقوق الإنسان في المؤتمر الأول للكيانات المصرية بالخارج – القاهرة في 12 – 13 يوليو 2019

67262284_2348802398773967_1090079213874053120_o

ورقة عمل حول” نظم حماية العمالة الوافدة في دول الخليج قضية حالة : العمالة المصرية مقدمة:         شكلت بلدان الخليج العربية منطقة جذب رئيسية للعمالة المصرية خلال العقود الخمس الماضية، وفق عوامل الوفرة الاقتصادية، والحاجة للبناء والتطوير، وعنصري الأخوة واللغة، والجوار الجغرافي. وقد أسهمت أيدي العمل المصرية في وضع اللبنات الأساسية للنهضة الاقتصادية والعمرانية والتعليمية والصحية والخدمية في تلك البلدان…… ... أكمل القراءة »

«ما بعد» العدالة الانتقالية….. بقلم : د. عبد الحسين شعبان

لوجة المنظمة للموقع

هل وصلت تجارب «العدالة الانتقالية» إلى طريق مسدود؟ وهل أصبح الحديث عما بعد العدالة الانتقالية ضرورة لتجاوز الاستعصاء؟ وهل هناك خيار آخر أكثر ضماناً لتحقيق العدالة؟ أسئلة تواجهها العديد من تجارب العدالة الانتقالية، بما فيها التجارب العربية الجنينية التي لم تلج هذا الميدان إلّا منذ وقت قريب نسبياً…. للاطلاع على المقال بالكامل .. اضغط هنا أكمل القراءة »

مقال الاستاذ علاء شلبي .. الأمين العام … الذكرى ال 68 اليوم العالمي لحقوق الإنسان

download

تمر المنطقة العربية بواحدة من أحلك الفترات في تاريخها المعاصر، وربما الأسوأ منذ نكبة فلسطين 1948، فما بين تفشي قمع الحكومات وتفاقم أنماط الإرهاب والتدخلات غير الحميدة للقوى الأجنبية، تشهد حالة حقوق الإنسان تدهورا غير مسبوق يصل إلى حد التقويض الكامل بصورته المباشرة أو عبر تدمير مقومات حماية حقوق الإنسان وفي مقدمتها القضاء على قدرة المدافعين عن حقوق الإنسان. للاطلاع على ... أكمل القراءة »

مقال … القاضي الدكتور “محمد الطراونة” .. الإعتراف بفلسطين ماذا يعني من وجهة نظر القانون الدولي

support-ar.com-69a652af01

  القاضي الدكتور/ محمد الطراونة قاضى محكمة التمييز الأردنية تمهيد:- الإعتراف بالدولة هو التسليم من جانب الدول القائمة بوجود هذه الدولة وقبولها كعضو في الجماعة الدولية، وهو إجراء مستقل عن نشأة الدولة، وتكمن أهمية في أن الدولة لا تتمكن من ممارسة سيادتها في مواجهة الدول الأخرى ومباشرة حقوقها داخل الجماعة الدولية إلا إذا إعترفت هذه الجماعة بوجودها………. للاطلاع على المقالة بالكامل…… ... أكمل القراءة »

مقال … خبير حقوق الإنسان الدكتور “غانم النجار” عن الحاجة لإلغاء عقوبة الاعدام

40

  إلغاء الإعدام صار ضرورة   كتب المقال: أ.د. غانم النجار ابتداءً وحتى لا تلتبس الصورة فإنه من حق الدول أن تحافظ على أمنها وأمن مواطنيها، ولها كل الحق في سن ما تشاء من تشريعات للحفاظ على ذلك الأمن، بما في ذلك نظام عقوبات رادع. إلا أن ذلك يشترط أن تتم تلك العملية في إطار الحفاظ على كرامات الناس وحقوقهم، ... أكمل القراءة »

في سؤال السؤال ..حضوره وأعراض غيابه..”علي عبد الصادق”..كاتب وباحث

لوجة المنظمة النهائي

لماذا السؤال؟ غالبا ما يكون التاريخ محملاً بأثقال الايديولوجية، وأعباء السياسة، وآلهة وعباد الحكمة والمعتقد والرأي من مروجي الحقيقة المتعالية المطلقة أو العصمة والتقديس ولذلك فإن موضوع مادته وأهدافه ذاتها توضع من حين لآخر …. للاطلاع على المقالة …… اضغط هنا أكمل القراءة »

خطبة الوداع (10 هجرية)

لوجة-المنظمة-النهائي

ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم عرفة من جبل الرحمة وقد نزل فيه الوحي مبشراً أنه “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً” …. للاطلاع على النص بالكامل……… اضغط هنا   أكمل القراءة »

صحيفة المدينة (1 هجرية) … كتابه (صلى الله عليه وسلم) بين المهاجرين والأنصار واليهود

لوجة-المنظمة-النهائي

بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد النبي (رسول الله) بين المؤمنين والمسلمين من قريش وأهل يثرب ومن اتبعهم فلحق بهم وجاهد معهم. للاطلاع على النص بالكامل……. اضغط هنا أكمل القراءة »

إلى الأعلى