اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » اصدارات » تقارير » تقارير خاصة

أرشيف القسم : تقارير خاصة

التقرير السنوي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان

غلاف تقرير المنظمة في المغرب

تصدر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقريرا بحالة حقوق الإنسان بالمغرب خلال سنة 2019، بهدف المساهمة في تتبع تطور حقوق الإنسان، ورصد ما حصل من انتهاكات وما يوجد من اختلالات وخصاصات، وكذا الوقوف أمام ما تحقق من مكتسبات، يتعين ترسيخها في إطار نشر ثقافة حقوق الإنسان والنهوض بها ، وذلك في أفق  الإحقاق الفعلي لكافة الحقوق  المنصوص عليها في المواثيق الدولية ... أكمل القراءة »

التقرير السنوي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب

CNDH - RAPPORT ANNUEL 2019 14 avril- VA2

ينشر المجلس الوطني لحقوق الإنسان تقريره السنوي عن حالة حقوق الإنسان في بلادنا باعتباره فرصة لجميع الفاعلين للتوقف لتقييم، بما يكفي من مسافة وتبصر، اللحظات القوية التي طبعت الأحداث ذات الصلة بحقوق الإنسان في المغرب خلال سنة. ويتمثل أحد أهداف هذا التقرير في تقديم مجموعة من المعلومات الموثوقة والمحققة للقارئ(ة)، ومن ثمة الحكم على مدى التقدم الذي أحرزته بلادنا في ... أكمل القراءة »

كتاب منصور الكيخيا “مسافر بلا وداع”

Scan_0249

  يصدر هذا الكتاب الوثائقي في مناسبة مرور خمس سنوات على جريمة اختفاء الأخ والصديق “منصور الكيخيا” عضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان ليلة الحادي عشر من ديسمبر/كانون أول 1993، بعد أيام قليلة من اجتماع الجمعية العمومية الثالثة للمنظمة في القاهرة والتي حضر خصيصًا للاشتراك في أعمالها… للاطلاع على الكتاب بالكامل .. اضغط هنا أكمل القراءة »

ملخص التقرير السنوي للرابطة الجزائرية للحقوق الإنسان 2014- 2015 المودع لدى رئاسة الجمهورية .. بتاريخ :09/06/2016

لوجة المنظمة للموقع

إن الشعب الجزائري الذي كافح الاستعمار من أجل التحرر واستعــادة سيادته، وبعدما يزيد عن 53 سنة من الاستقلال وجد نفسه في مفترق الطرق……. للاطلاع على البيان بالكامل … اضغط هنا أكمل القراءة »

كتاب التنمية والديمقراطية

Untitled-1

يضم هذا الكتاب بين دفتيه أعمال “الندوة الدولية حول التنمية والديمقراطية وتطوير النظام الإقليمي العربي”، التي تعد أول منتدى للحوار في المنطقة العربية يجمع بين الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات دولية معنية، وهو حوار تأسس على الشراكة والتنمية، وجاء نتاج تعاون طويل في التخطيط والتحضير والتنفيذ والمتابعة………..    للاطلاع على النسخة كاملة اضغط هنا أكمل القراءة »

كتاب الديمقراطية والانتخابات في العالم العربي

غلاف2

يتناول هذا الكتاب أعمال المؤتمر الدولي حول “الديمقراطية والانتخابات في العالم العربي”، الذي التأم بالقاهرة يومي 11 – 12 مايو/أيار 2014، في خضم فترة تموج فيها المنطقة بعديد من الاستحقاقات الانتخابية التي تترافق مع تحولات كبرى وجذرية في العديد من بلدان المنطقة، سواء في البلدان التي شهدت اندلاع الثورات وواجهت مراحلها الانتقالية عقبات وانتكاسات، أو تلك البلدان التي جرى فيها ... أكمل القراءة »

كتاب العدالة الانتقالية في السياقات العربية

Caver-out-AOHR-6

بات مفهوم العدالة الانتقالية متجذرًا في أغلب الأمم الناهضة من جحيم النزاعات الأهلية والاضطرابات السياسية وحقب القمع والاضطهاد والملاحقة، وتتزايد الحاجة له في المنطقة العربية بما يتناسب مع حجم الضغوط والتحديات التي تجابه تقدم المجتمعات العربية نحو الديمقراطية والتنمية والاستقرار. ويأتي إصدار هذه المطبوعة في خضم مرحلة دقيقة مملؤة بالتقلبات والتحديات التي تجابه مسار الانتقال إلى الديمقراطية في المنطقة العربية، ... أكمل القراءة »

كتاب الندوة الدولية حول التنمية والديمقراطية وتطوير النظام الاقليمي العربي

Untitled-1

يضم هذا الكتاب بين دفتيه أعمال الندوة الدولية حول التنمية والديمقراطية وتطوير النظام الإقليمي العربي، والتي تعد أول منتدى للحوار في المنطقة العربية يجمع بين الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات دولية معنية، وهو حوار تأسس على الشراكة والندية، وجاء نتاج تعاون طويل في التخطيط والتحضير والتنفيذ والمتابعة. للاطلاع على الكتاب كاملاً اضغط هنا أكمل القراءة »

كتاب لمحات عن المنظمة

غلاف كتاب لمحات عن المنظمة

نشأت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في العام 1983 في سياق قانوني وسياسي وثقافي غير موات لحقوق الإنسان في الوطن العربي، فعلى المستوى القانوني، كانت قوانين الجمعيات -حيثما وجدت- تتراوح بين الحظر والتقييد. وكان مفهوم حقوق الإنسان يعاني من التباسات بسبب تضارب المرجعيات، والتوظيف الغربي لاستعماله في تقويض الأيديولوجية الشيوعية والضغط على الاتحاد السوفيتي، فيما كانت الحريات العامة مأزومة على امتداد ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى