اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *المغرب

أرشيف القسم : *المغرب

بيان المنظمة المغربية لحقوق الإنسان

لوجه منظمة المغرب

المنظمة تدعو إلى إعمال مبدأ عدم الإفلات من العقاب وربط المسؤولية بالمحاسبة والإسراع باعتماد القانون المنظم للجوء    تدارس المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الانسان خلال اجتماعه المنعقد عن بعد مساء يوم الأحد 21 يونيو 2020، عددا من القضايا الحقوقية والتنظيمية الراهنة وفي ختام اجتماعه: عبر عن انشغاله بحرمان عدد من الأجيرات والأجراء من حق التسجيل في الصندوق الوطني للضمان ... أكمل القراءة »

الضمانات الأساسية خلال الحراسة النظرية بالمغرب

Untitled-3

 الضمانات الأساسية خلال الحراسة النظرية بالمغرب تشكل الساعات الأولى التالية للتوقيف إحدى المراحل ذات الحساسية الكبيرة من حيث مخاطر تعرض الأشخاص المحرومين من حريتهم للتعذيب وغيره من ضروب المعاملات والعقوبات القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. لذلك حظي موضوع الضمانات الأساسية باهتمام متنام في الآونة الأخيرة من قبل الهيئات الأممية والإقليمية والمنظمات الدولية والوطنية المعنية. ففي أكتوبر/تشرين أول 2016، قدم خوان ... أكمل القراءة »

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان … تنعي الأستاذ “عبد الرحمان اليوسفي” .. أحد مهندسي تأسيسها

لوجه منظمة المغرب

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تنعي الأستاذ “عبد الرحمان اليوسفي”  أحد مهندسي تأسيسها فقدت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان صبيحة يومه الجمعة 29 ماي 2020، الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي الذي يعتبر من بين الشخصيات الحقوقية الوطنية التي كانت وراء تأسيس المنظمة في 10 دجنبر1988، كما كان من الشخصيات الحقوقية الإقليمية والدولية حيث كان من بين مؤسسي المنظمة العربية لحقوق الإنسان والتي شغل ... أكمل القراءة »

المنظمة تنعي المناضل “عبد الرحمان اليوسفي”

عبد الرحمن اليوسفي

القاهرة في ٢٩ مايو/أيار ٢٠٢٠ المنظمة تنعي المناضل “عبد الرحمان اليوسفي” ببالغ الحزن والأسى، تنعي المنظمة العربية لحقوق الإنسان المناضل “عبد الرحمان اليوسفي” الذي وافته المنية صباح اليوم في بلده المغرب، بعد مسيرة كفاح طويلة يهتدي بها كل حقوقي، ومثلت مسيرته رمزا في التناغم المنشود بين النضال من أجل حقوق الإنسان والتشبث بالوطنية. تقلد الراحل الكبير العديد من المواقع السياسية ... أكمل القراءة »

مذكرة مقدمة من مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية إلى الحكومة المغربية بشأن سياسات الدعم الاجتماعي

لوجة المنظمة للموقع

مذكرة مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية بخصوص مشروع قانون رقم 72.18 يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات تقديم سبق لمركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية أن وجه إلى الحكومة المغربية والفرق البرلمانية ومؤسسات وطنية مذكرة بتاريخ 10 مارس 2020، أعدها بخصوص جوانب من مشروع القانون الخاص بالسجل الاجتماعي (مشروع قانون رقم 72.18 يتعلق بمنظومة استهداف ... أكمل القراءة »

بيــــــان المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان

لوجه منظمة المغرب

بيــــــان المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان في إطار متابعة المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الانسان للوضعية الحقوقية ببلادنا، خاصة مع إجراءات حالة الطوارئ الصحية المتزايدة والمشددة، وبناء على ما سبق وأن طالب به وناشد من أجله في بياناته السابقة، خاصة بيان 16 مارس 2020، يؤكد، في هذا البيان الذي أصدره بعد نهاية اجتماعه يومه الأحد 26 أبريل 2020، على:…..للاطلاع ... أكمل القراءة »

بيان .. حول وباء كورونا

لوجه منظمة المغرب

بيان .. حول وباء كورونا   أصدر المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان إثر اجتماع عقده عبر وسائل الاتصال الحديثة، لتفادي تنقل أعضائه، خاصة بعد تعليق جميع أنشطة المنظمة العمومية والتكوينية…، بيانا يناشد ويطالب بما يلي: …. للاطلاع على البيان بالكامل …. اضغط هنا أكمل القراءة »

بيـــــان المنظمة المغربية لحقوق الانسان حول مصادمات مدينة العيون

لوجه منظمة المغرب

بيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان          تعبيرا عن الفرحة التي عمت العديد من المدن المغربية على إثر نيل المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم كأس إفريقيا، ليلة الجمعة 19 يوليوز، خرج شباب مدينة العيون كغيرهم للاحتفاء بهذا الحدث، إلا أن الأمر تحول إلى مواجهات عنيفة بين مجموعة من الشباب والأطفال من جهة وقوة الأمن من جهة ثانية، أدت إلى سقوط العديد من الجرحى بين الطرفين ... أكمل القراءة »

بيان … المنظمة المغربية لحقوق الإنسان – 9 مارس 2019

لوجه منظمة المغرب

بيــــــــــــــــان         يتابع المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان بقلق شديد التطورات التي آلت إليها الأوضاع التي تمس المنظومة التربوية، من حيث تكرار الإضرابات الطويلة الأمد وتواتر الاعتصامات والتظاهرات السلمية من لدن الأساتذة المتعاقدين مع وزارة التربية والتكوين، ونهج أساليب التهديد من إيقاف الأجر بل التهديد بالمنع من الالتحاق بالعمل لمن لم يوقع على ما سمي بالملحق الإضافي للعقد من ... أكمل القراءة »

من التقرير السنوي الـــ31 للمنظمة العربية لحقوق الإنسان 2018

لوجة المنظمة للموقع

  المملكة المغربية تراجعت الآمال بشأن استمرار مسيرة المغرب في تعزيز حماية واحترام حقوق الإنسان خلال الفترة التي يغطيها التقرير، وخاصة فيما يتصل بتزايد الاحتجاجات الاجتماعية التي اتخذت طابع الأزمة في منطقة الريف، والملاحظات السلبية على ضمان المحاكمة العادلة، وزيادة القيود على عمل الجمعيات وحق التجمع السلمي.           ورغم الجهود التي تبذلها السلطات لاحتواء آثار مقدمات أزمة يبدو أنها تتصاعد ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى