اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *اليمن » اليمن ..حياة في خطر .. المنظمة تعرب عن قلقها من الحكم بإعدام 30 مواطنا بحكم قضائي غير شرعي

اليمن ..حياة في خطر .. المنظمة تعرب عن قلقها من الحكم بإعدام 30 مواطنا بحكم قضائي غير شرعي

القاهرة في 10 يوليو/تموز 2019

اليمن

حياة في خطر

المنظمة تعرب عن قلقها من الحكم بإعدام 30 مواطنا بحكم قضائي غير شرعي

 

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها إزاء الأحكام الصادرة أمس بإعدام 30 شخصاً تتهمهم ميليشيا الحوثي بالعمل لصالح الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، والإعلان الحوثي عن النية لتنفيذ حكم الإعدام بحق المذكورين خلال 15 يوماً.

وكانت ميليشيا الحوثي قد أحالت إلى محكمة غير شرعية تابعة لها في صنعاء 36 شخصاً تتهمهم بـ”التخابر” مع حكومتهم الشرعية والتحالف العربي الداعم لها والذي تسميه اليليشيا بـ”قوى العدوان”، وكان الأمر في البداية مثيراً للسخرية باعتبار المعتقلين من بين نحو ثلاثة آلاف محتجز لدى الميليشيا التي تعتقل كل من يعارض تمردها وانقلابها على السلطة الشرعية، فضلاً عن نهجها المعتاد في إحالة معارضيها وامخالفيها من المنتمين للطوائف والإثنيات المذهبية والدينية للمحاكمة بتهم مدهشة وفريدة (مثل الأقلية البهائية).

غير أن الحكم الصادر أمس بإعدام المذكورين، بالإضافة إعلان متحدث عن الميليشيا بالنية للتنفيذ خلال 15 يوماً بات أمراً جدياً لا يمكن التغافل عنه، ويجب العمل فوراً على التصدي له والحيلولة دون وقوعه.

وتدعو المنظمة الأمم المتحدة للتحرك فوراً لمنع تنفيذ هذا الحكم، وبالاستناد على قرار مجلس الأمن الدولي 2216 الذي يستند على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وتطالب بإلزام الميليشيا المتمردة بالإفراج العاجل عن كافة الموقوفين من المدنيين غير المنخرطين في القتال من دون قيد أو شرط، وحماية المنتمين للإثنيات المتنوعة من بطش الميليشيا.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى