اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *العراق » العراق .. المنظمة تدين جرائم قتل المتظاهرين … وتندد بقرار مجلس الأمن العراقي الذي يشكل إذناً بتصعيد العنف

العراق .. المنظمة تدين جرائم قتل المتظاهرين … وتندد بقرار مجلس الأمن العراقي الذي يشكل إذناً بتصعيد العنف

القاهرة في 20 يناير/ كانون ثان 2020

العراق

المنظمة تدين جرائم قتل المتظاهرين

وتندد بقرار مجلس الأمن العراقي الذي يشكل إذناً بتصعيد العنف

 

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن بالغ إدانتها لقيام الميليشيات غير الشرعية في العراق بالاعتداء على تجمعات المتظاهرين، ما أدى إلى مقتل ثلاثة وجرح العشرات خلال الساعات الماضية.

وتعرب المنظمة عن عميق قلقها من قرار مجلس الأمن العراقي الذي يطالب قوى الأمن باعتقال المتظاهرين المشاركين في قطع الطرقات، وهو القرار الذي يعني واقعياً تصعيد الصدامات المحتملة بين قوى الأمن والمحتجين، بدلاً من محاولة التفاهم بصور سلمية، والاستجابة بالأساس لمطالب المتظاهرين.

لكن أخطر ما ينتجه هذا القرار هو منح الغطاء الميليشيات غير الشرعية التي تتمتع بمظلة وحماية الطبقة السياسية الحاكمة الفرصة لتصعيد جرائم قتل واغتيال واختطاف المتظاهرين، سيما وأن هذه الميليشيات كانت المسئول الأكبر عن أعمال قتل المئات من المتظاهرين واغتيال العشرات من نشطاء الثورة الشعبية واختطاف عشرات آخرين.

وتجدد المنظمة التأكيد على فساد العملية السياسية التي أنشأها الاحتلال الأمريكي للعراق منذ العام 2003، وتسليمه البلاد لمجموعات سياسية متناحرة تتفق فقط في الاستئثار بثروات البلاد والاشتراك والتواطؤ في قتل المواطنين المعارضين.

وتجدد المنظمة مساندتها للثورة الشعبية ومطالبها المشروعة، وتطالب المجتمع الدولي بموقف صارم لوقف جرائم قتل المتظاهرين وضمان التحقيق في الفظاعات المرتكبة ومنع الإفلات من العقاب.

وتؤكد المنظمة أن الطريق الذي رسمته ثورة أكتوبر/ تشرين أول في العراق تقود إلى طريق واحد بإنهاء العملية السياسية وإعداد دستور جديد يمتثل لأهداف الثورة والمطالب المشروعة، والإسراع بانتخابات نزيهة لبرلمان يتمتع بالصلاحيات الحقيقية.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى