اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *العراق » العراق … المنظمة تدين استمرار الاعتداءات على المتظاهرين … وتحذر من الفوضى الشاملة في البلاد مع استمرار تجاهل المطالب المشروعة للمحتجين

العراق … المنظمة تدين استمرار الاعتداءات على المتظاهرين … وتحذر من الفوضى الشاملة في البلاد مع استمرار تجاهل المطالب المشروعة للمحتجين

القاهرة في 11 فبراير/شباط 2020

العراق

المنظمة تدين استمرار الاعتداءات على المتظاهرين

وتحذر من الفوضى الشاملة في البلاد مع استمرار تجاهل المطالب المشروعة للمحتجين

 

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها للاعتداءات التي قامت بها ميليشيات تلتحف بغطاء السلطات العراقية بحق المتظاهرين والتي تصاعدت مع رفض المحتجين لتسمية السيد “محمد توفيق علاوي” رئيساً للوزراء.

وتدين المنظمة بأشد العبارات اعتداءات ميليشيا “الصدر” مساء 6 فبراير/شباط الجاري على المتظاهرين في ساحات الاحتجاج في النجف، والتي أدت لمقتل 8 متظاهرين وإصابة العشرات، وكذا الاعتداءات التي تواصلت في كربلاء.

وتجدد المنظمة التأكيد على فساد العملية السياسية التي أنتجها الاحتلال الأمريكي في العراق، والتي يحاول المهيمنون عليها مواصلة العمل بها حفاظاً على مصالحهم الحزبية والطائفية، وتكرس للمحاصصة المذهبية والعرقية التي تهدد وحدة وسلامة البلاد.

وتنوه المنظمة باستمرار الميليشيات وبعض الجهات النظامية في ترويع سكان المناطق الشمالية والغربية لمنعهم من الانضمام للاحتجاجات التي تعم بصفة أساسية العاصمة بغداد والمناطق الجنوبية، في مشهد أسقط مزاعم التقسيم المذهبي والعرقي للبلاد.

وتعرب المنظمة عن عميق قلقها لتفاقم أعداد القتلى من المحتجين السلميين، والذي بلغ بحسب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق نحو 550 قتيلاً، فضلاً عن استمرار اعتقال المئات بمعزل عن الضمانات القانونية، وتزايد أعداد المختطفين بواسطة الميليشيات، واغتيال الناشطين والإعلاميين.

وتدعو المنظمة المحتجين للتشبث بالسلمية لكونها الأداة الأكثر فعالية في مواجهة عمليات القمع والإرهاب التي تواصلها الميليشيات.

كما تجدد المنظمة مطلبها لرئيس الجمهورية بالمبادرة لتشكيل حكومة كفاءات مؤقتة للإشراف على انتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد، وإجراء انتخابات ديمقراطية سليمة تنبذ المحاصصة والعقبات البنيوية التي تأسست عليها العملية السياسية في البلاد بعد احتلالها عام 2003.

وتُحمل المنظمة المجتمع الدولي المسئولية عن الجرائم التي تواصل الميليشيات ارتكابها في العراق، وتطالبه بالتصدي فوراً لهذه الجرائم.

* * *

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى