اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *سورية » بيان … فرع المنظمة في سوريا يرحب بالعفو الرئاسي .. ويطالب بمد العفو إلى السجناء السياسيين

بيان … فرع المنظمة في سوريا يرحب بالعفو الرئاسي .. ويطالب بمد العفو إلى السجناء السياسيين

دمشق في ٢٢ مارس/آذار ٢٠٢٠

بيان فرع المنظمة في سوريا يرحب بالعفو الرئاسي
.. ويطالب بمد العفو إلى السجناء السياسيين

 

في خطوة ايجابية احترازية لمحاصرة انتشار وباء الكورنا، صدر العفو العام الرئاسي ، وشموله الجرائم المرتكبة في الجنح والجنايات وفق التفصيل الذي جاء به مرسوم العفو العام.
لكن هذه الخطوة الايجابية للافراج عن السجناء المرتكبين لجرائم جنائية وجنحية، كان ينتظر ان تمتد الى السجناء السياسيين وسجناء الرأي والموقف السياسي، الذين طالت مدد توقيفهم بدون محاكمة، وينتظر أهلهم وذويهم بالافراج المباشر أو بمرسوم عفو عام للإفراج عنهم بفارغ الصبر وعودتهم الى اسرهم واولادهم، خاصة في ظل تهديد حياتهم من وباء الكورونا، ووجودهم ضمن معتقلات مزدحمة أو لاتتوفر فيها الشروط الصحية التي تمنع انتقال العدوى إليهم وقد تفتك بهم.
إننا في المنظمة العربية لحقوق الانسان في سورية، اذ نتطلع إلى ضرورة قيام الرئاسة السورية بإصدر عفو عام عن المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي، حفاظا على حياتهم، فإننا ندين استمرار أعتقالهم واحتجازهم، في ظل احتمال كبير بانتشار وباء فيروس كورونا اليهم، خاصة وإن هذا الوباء لا يميز بين سجين جنائي وسجين سياسي. ونهيب بالمجتمع الدولي ومنظماته بالتحرك العاجل – خشية فوات الوقت – لدى الدولة السورية، لحثها أو الضغط عليها للإفراج الفوري عن المعتقلين والموقفين سياسياً، انسجاما مع ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الانسان وبروتوكولاته الملحقة، التي تؤكد على حق الانسان في الحياة والحرية، وحق الحماية القانونية بالحفاظ على حياته وصيانتها، وحقه بمحاكمة عادلة وموثوقة. إذ إن الإنسان وحياته تبقى الأغلى والأقدس وفق كل الشرائع الدينية والقوانين الوضعية.

* * *
دمشق في ٢٢ آذار ٢٠٢٠

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى