اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *اليمن » نداء من المنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات ولجنة الطوارىء لمنظمات المجتمع المدني

نداء من المنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات ولجنة الطوارىء لمنظمات المجتمع المدني

مناشدة إنسانية عاجلة

في الوقت الذي نشهد فيه ازدياد الجهود الساعية في مواجهة فيروس كورونا COVID-19 وباستخدام العديد من الوسائل المتنوعة والمتعددة التي تخدم التوعية وفي نطاق واسع بما في ذلك حول طرق الوقاية والحماية من تفشي انتشاره، ونحن إذ نشيد بهذه الجهود في نشر الوعي وهي بلا شك مطلوبة، الا ان الاستجابة العملية في جهود المواجهة عندما يتصل الأمر بمعاناة السكان من كارثة يمكن تفاديها ولكي تحقق نتائجها واثرها، تستلزم العمل بخطة طوارئ ذات تدخلات متكاملة تتبع الإجراءات الاحترازية والأنشطة التي يتم وضعها ضمن إطار متوازن المسئولية باتخاذ تدابير فعالة، تستخدم في ذلك نطاقا متصلا بمنظومة الخدمات التي تتطلبها التوعية، من احتياجات اساسية لحياة السكان عامة والفئات الخاصة منهم الأطفال وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة وذوي الاعاقة، ناهيك عن النازحين والمشردين واللاجئين والذين هم أيضاً عرضة للمعاناة من مضاعفات خطيرة من COVID-19 من أجل ذلك نناشد الحكومة والسلطة المحلية والمنظمات الدولية في محافظة عدن بالآتي:

  • تأمين متطلبات البيئة النظيفة بتوفر المياه لغسل اليدين المياه التي بالكاد تصل وبصورة متقطعة من منطقة الى أخرى مع انقطاعها المطول عن بعض المناطق بحسب شكوى الأهالي، وغير عن احتياج توفيرها لمخيمات النزوح والتي تحتضن تجمعات سكانية كبيرة والى جانب توسيع نطاق خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية ونظافة البيئة العامة ورفع المخلفات (القمامة).
  • توفير الكهرباء التي أصبحت فترات انقطاعها بازدياد بما يهدد البيئة الأمنية والصحية للسكان جمعياً ومنهم الأطفال وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة وذوي الاعاقة.
  • تأمين الحاجة للغذاء للفئات المحرومة والفقراء المعوزين، ومنهم النساء في توفير المساعدة الإنسانية المنقذة لحياتهم التي ستختلف ظروفهم احتياجاتهم وقدراتهم نتيجة انقطاع فرص كسب العيش ومصدر الدخل.
  • حفظ توفير الرواتب والمعاشات دون انقطاع في إتخاذ إجراءات عملية تستوعب مخاطر مضاعفة المعاناة المعيشية وبواسطة طرق آمنة عالية التجهيزات للوقاية وتجنب الازدحام الكبير وتقليل وقت انتظار أو التأجيل وتكرار العودة للاستلام.
  • تنفيذ إجراءات أمنية وصحية على مستوى الشارع  من ذلك توفير عربات الرش بمادة الكلور في جميع الشوارع والأماكن العامة.
  • توفير خدمات الطوارئ الصحية العامة في ايلاء مزيد من الرعاية أو جلب مراكز العلاج لتقديم الرعاية على الفور من ذلك الرعاية الصحية الأولية أن تعطي الأولوية للوصول، وخدمات الصحة الإنجابية ، بما في ذلك الرعاية الصحية للحوامل قبل الولادة وبعدها.
  • يجب إيلاء اهتمام خاص لكيفية تنفيذ تدابير محددة تستجيب للاحتياجات المادية والأمنية والصحية للنساء والفتيات وفي تمكينهن من الوصول إلى الخدمات.
  • تأمين خدمات الحماية للنساء والفتيات التي قد تكون عرضة لخطر العنف المنزلي بسبب زيادة التوترات في الأسرة نتيجة للظروف المتغيرة للمخاطر التي يفرضها COVID-19.
  • الاهتمام بتوفير برامج الدعم النفسي والاجتماعي التي تساهم في تخفيف الصدمات للنساء والفتيات

كما يجب أن تشكل جميع ما ورد من نقاط أعلاه الاهتمام ذاته للتعامل مع أوضاع مخيمات النزوح واعتبارها جزء من عملية واعتبارات خطة الطوارئ الوطنية والمحلية وتتطلب اهتماما كبيرا خلال مواجهة فيروس كورونا COVID-19.

صادر عن

لجنة الطوارئ لمنظمات المجتمع المدني

صادر عن الهبة النسوية للسلام

عدن

23 مارس 2020

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى