اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *ليبيا » بيان المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا .. بشأن اندلاع الاشتباكات بمنطقة تاجوراء

بيان المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا .. بشأن اندلاع الاشتباكات بمنطقة تاجوراء

بيان المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا
بشأن اندلاع الاشتباكات بمنطقة تاجوراء

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها من اندلاع الإشتباكات المسلحة فجر اليوم الجمعة 25سبتمبر 2020، بين كل من مليشيا الضمان ومليشيا أسود تاجوراء التابعتين لحكومة الوفاق.
حيث استخدمت المليشيتان الأسلحة الثقيلة والمتوسطة داخل الأحياء السكنية على نحو يُنذر بسقوط ضحايا مدنيين و تقويض ما تبقى من سلم أهلي هش في البلاد، وبما يعرض ممتلكات و أرواح الناس للخطر، متجاهلتان قواعد حقوق الإنسان بموجب الإعلان العالمي والبروتوكولات الملزمة لصياغة حق الحياة.
وعليه فإن العربية لحقوق الإنسان تدعو كل من المجلس الرئاسي وبعثة الأمم المتحدة بالعمل معاً وتكثيف جهودهما من أجل تهدئة النزاع المسلح و استعادة الأمن بمنطقة تاجوراء وحماية المدنيين وممتلكاتهم.
هذا وتعرب المنظمة عن حالة تشظي وهشاشة النظام الأمني بالعاصمة و ما جاورها، الأمر الذي يربك المشهد ويعمق الأزمة الإنسانية و السياسية.
كما تطالب المنظمة المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته، وضرورة العمل على إدراج أسماء أمراء الحرب وقادة المليشيات ومساعديهم على لائحة العقوبات بمجلس الأمن الدولي. تنفيذاً لقراري مجلس الأمن الدولي رقم (2174) و(2259)، واللذان ينصان على ملاحقة كل من يخطط أو يوجه أو يرتكب أفعالاً تنتهك القانون الدولي الإنساني أو حقوق الإنسان في ليبيا .

صدر بطرابلس عن الأمانة العامة للمنظمة
25 سبتمبر 2020

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى