اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *السودان » السودان … المنظمة تدين أحداث العنف بالجنينة غربي دارفور .. وتطالب بمحاسبة فعالة وتشكيل لجنة حكماء اجتماعية لفض المنازعات

السودان … المنظمة تدين أحداث العنف بالجنينة غربي دارفور .. وتطالب بمحاسبة فعالة وتشكيل لجنة حكماء اجتماعية لفض المنازعات

القاهرة في ١٨ يناير/كانون ثان ٢٠٢١

السودان
المنظمة تدين أحداث العنف بالجنينة غربي دارفور
.. وتطالب بمحاسبة فعالة وتشكيل لجنة حكماء اجتماعية لفض المنازعات

 

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها وادانتها للأحداث المؤسفة التي شهدتها مخيمات النازحين بالجنينة غربي دارفور، والتي أسفرت عن مقتل نحو ٨٠ شخصا واصابة قرابة ١٦٠ آخرين.

وترحب المنظمة بالوفد الرسمي المشترك الذي أوفدته السلطات الانتقالية لوضع حد للنزاع ذا الطبيعة القبلية الاجتماعية، وإجراء التحقيقات الواجبة.

وتشدد المنظمة على أن آليات التحقيق العديدة القائمة لا توفر مجالا لوقف التدهور ومعالجة التعقيدات طالما لم تسفر عن محاسبة رادعة، سيما وأن هذه الأحداث المؤسفة وقعت مرارا.

وبينما لا تستبعد المنظمة دور قوى الثورة المضادة في إشعال فتيل الأزمات في مختلف أنحاء البلاد، فإن هذا التقدير لا يحول دون التسليم بأن التخاذل عن معالجة الانتهاكات والتهديدات يوفر سببا لتمدد وتوسيع الأزمات.

وتدعو المنظمة لتشكيل لجان حكماء اجتماعية من قادة القبائل في ولايات دارفور الثلاثة لمعالجة وتسوية النزاعات والوقاية منها، وتوفير الدعم السياسي لجهود هذه اللجان لتجنيب الإقليم الذي ويلات الحروب التي عاناها لنحو ١٧ عاما، وعاني التهميش منذ الاستقلال.

وتوقن المنظمة بأن مسؤولية السلطات الانتقالية في السودان لن يكتب لها النجاح في تحقيق أهداف ثورة ديسمبر ٢٠١٨ العظيمة دون ترسيخ حقوق المواطنة ونبذ التمييز والتنميط والإقصاء.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى