اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *اليمن » اليمن .. المنظمة تدين هجمات ميليشيا الحوثي على مأرب والسعودية …. وتحذر الميليشيا من مغبة إعدام ناشطين سياسيين معارضين

اليمن .. المنظمة تدين هجمات ميليشيا الحوثي على مأرب والسعودية …. وتحذر الميليشيا من مغبة إعدام ناشطين سياسيين معارضين

القاهرة في 28 فبراير/شباط 2021

اليمن

المنظمة تدين هجمات ميليشيا الحوثي على مأرب والسعودية

وتحذر الميليشيا من مغبة إعدام ناشطين سياسيين معارضين

 

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها لقيام ميليشيا الحوثي في محاولات اقتحام محافظة مأرب على نحو يهدد سلامة سكانها البالغ تعدادهم نحو مليوني نسمة، بالإضافة إلى ما لا يقل عن مليون نازح يلوذون بالمحافظة فارين من انتهاكات ميليشيا الحوثي بحقهم في المحافظات الأخرى، وتهدد هذه العمليات العسكرية بتفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد نحو وضع أكثر كارثية في ظل تزتيد أعداد النازحين داخلياً لقرابة خمسة ملايين، ونحو 18 مليوناً بحاجة للمساعدة للاستمرار في العيش، فضلاً عن مقتل نحو 17 ألف مدني.

كما تدين المنظمة مواصلة ميليشيا الحوثي شن غارات صاروخية وبطائرات بدون طيار على الأراضي السعودية في مواصلة للنهج الاستفزازي الذي لطالما أدى لأعمال تصعيد في فترات الهدوء النسبي وخلال المفاوضات المتنوعة التي تجري برعاية أممية، أخذاً في الاعتبار أن نحو 500 مدني سعودي قد لقوا حتفهم نتيجة هذه الهجمات منذ 2015.

وتعرب المنظمة عن عميق قلقها للتبكير المفاجيء بموعد نظر طعن أربعة ناشطين سياسيين معارضين لميليشيا الحوثي محكوم عليهم بالإعدام، وذلك أمام محكمة صنعاء اليوم، وهم “عبد الخالق عمران”، و”أكرم الوليدي”، و”الحارث حامد”، و”توفيق المنصوري”.

وفاقم من قلق المنظمة أن يأتي هذا التبكير لنظر الطعن بعد وقت بسيط من فشل جولة مفاوضات عمان/الأردن لتبادل الأسرى والسجناء في ظل استمرار تعنت ميليشيا الحوثي والإصرار على الخلط بين الأسرى المقاتلين والمدنيين المعتقلين.

وتجدد المنظمة التحذير من كارثة خزان “صافر” البيئية الداهمة، والتي تهدد بتلوث شواطيء البحر الأحمر وتضرر ما لا يقل عن 250 مليون من سكان الدول المتشاطئة.

* * *

أنظر أيضاً: المنظمة تدين مقتل مدنيين في غارة للتحالف في الجوف ..

http://aohr.net/portal/?p=12222

 

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى