اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » التعريف » المنظمة العربية لحقوق الإنسان

المنظمة العربية لحقوق الإنسان

“تعريف موجز”

    • تأسست عام 1983 كمنظمة دولية غير حكومية لا تستهدف الربح. وهدفها تعزيز احترام وحماية حقوق الإنسان ونشر ثقافتها والوعي بها على الساحة العربية. حاصلة على الصفة الاستشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، وصفة العلاقات التنظيمية بمنظمة اليونسكو العالمية، وصفة المراقب بالهيئات المختصة بجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، وعضو مؤسس بنقابة محاميي المحكمة الجنائية الدولية.
    • مقرها القاهرة بموجب اتفاق مقر موقع مع وزارة الخارجية المصرية، وتضم 23 مؤسسة عضوة تعمل على المستوى الوطني في 16 دولة عربية، ودولتين أوروبيتين (لخدمة الجاليات العربية في المهجر). فضلاً عن المعهد العربي لحقوق الإنسان (تونس) الذي شاركت المنظمة في تأسيسه في العام 1989، وحاز على جائزة اليونسكو العالمية في مجال تعليم حقوق الإنسان.
    • مرجعيتها الأساسية هي القانون الدولي لحقوق الإنسان، والقيم المستمدة من الأديان السماوية والمبادئ الدستورية، وتلتزم بالوسائل القانونية في أداء مهامها.
    • تقوم نظمها الأساسية والداخلية على أساس الاستقلالية ومبادئ الحكم الديمقراطي الداخلي والشفافية وجماعية العمل والقيادة، فالمنظمة مستقلة عن الحكومات والأحزاب، وتُجمد عضوية أعضائها القياديين الذين يتولون مسئوليات وزارية أو حزبية لحين انتهاء ولايتهم الحكومية أو الحزبية. وتنعقد جمعيتها العمومية بصفة دورية كل ثلاث سنوات، وتنتخب مناصبها القيادية وهيئاتها الداخلية. وتداول على مناصبها القيادية منذ تأسيسها ستة رؤساء لمجلس أمنائها، وخمسة أمناء عامين، وتجددت هيئاتها الداخلية بالكامل عدة مرات.
    • تعتمد في تمويلها على اشتراكات أعضائها وتبرعاتهم وعوائد الشراكات، ويحظر نظامها الأساسي تلقي معونات من الحكومات، وتخضع ماليتها لأربع مستويات داخلية من الرقابة، فضلاً عن تدقيق حساباتها من مكتب مراجع حسابات دولي.
    • تصدر المنظمة بانتظام تقارير سنوية، ونشرات وتقارير غير دورية، وبيانات إعلامية، وأوراق موقف، وكتب ودراسات في مجال اختصاصها. وتنظم مؤتمرات وطنية وعربية ودولية في مجالات اختصاصها، تشارك في البرامج التدريبية على المستويين الحكومي وغير الحكومي في مختلف الدول العربية، كما تشارك في حوارات معمقة مع معظم الحكومات العربية حول سبل الارتقاء بحقوق الإنسان، وتوفد بعثات لتقصي الحقائق والمساعي الحميدة في مناطق الأزمات والاضطرابات.

* *  *

أعضاء مجلس الأمناء

رئيس مجلس الامناء : أ. علاء شلبي  – مصر

الأمين العام : أ. مها برجس – الكويت

(حسب الترتيب الهجائي)
اعضاء مجلس الأمناء

 

 

اضف رد

إلى الأعلى