اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *السودان » السودان .. فرع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في السودان …. يدين استعمال القوة المفرطة في مواجهة المتظاهرين السلميين

السودان .. فرع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في السودان …. يدين استعمال القوة المفرطة في مواجهة المتظاهرين السلميين

السودان
فرع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في السودان يدين استعمال القوة المفرطة في مواجهة المتظاهرين السلميين

* بيان المرصد السوداني لحقوق الانسان*

يدين المرصد السوداني لحقوق الانسان استعمال القوة المفرطة لتفريق المظاهرات السلمية التي انطلقت يوم ١٣ نوفمبر/تشرين ثان احتجاجا على الانقلاب على الوثيقة الدستورية والمطالبة بعودة الحكم المدني الديمقراطي.

يؤكد المرصد ان حرية التعبير والتجمع السلمي مكفولة للجميع وفقا للوثيقة الدستورية و ان تفريق المظاهرات السلمية بالقوة هو انتهاك لهذه الحقوق.

ويدعو المرصد قوات الامن الي الالتزام بالقانون فيما يتعلق بالتعرض للمواكب السلمية والذي يقضي بعدم التعرض لتلك المواكب الا بناء على امر من القاضي او وكيل النيابة المرافق و استخدام اقل قدر من القوة مطلوب لتنفيذ تلك الأوامر، كما و يجب أن تكون الاسلحة النارية و الذخيرة الموجودة لدى القوة الموكول اليها مصاحبة المواكب مرصودة و معروف حامليها بحيث يمكن معرفة المسؤول عن اطلاق النار ضمن القوة.

يدعو المرصد السلطات الى اجراء تحقيق في حوادث القوة المفرطة التي واجهت بعض مواكب ١٣ نوفمبر و تحديد المسؤولين عنها و تقديمهم لمحاكمات فورية.

* * *
صدر عن
المرصد السوداني لحقوق الإنسان
14 نوفمبر/تشرين ثان 2021

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى
التخطي إلى شريط الأدوات