اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الاخبار » بيان صحفي … المنظمة العربية لحقوق الإنسان ـ لــيبيا .. بشأن اندلاع النزاع المسلح بمدينة جنزور

بيان صحفي … المنظمة العربية لحقوق الإنسان ـ لــيبيا .. بشأن اندلاع النزاع المسلح بمدينة جنزور

بيان صحفي
  المنظمة العربية لحقوق الإنسان ـ لــيبيا بشأن اندلاع النزاع المسلح  بمدينة جنزور 

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا عن عميق قلقها من اندلاع  الإشتباكات المسلحة بمدينة جنزور غرب العاصمة طرابلس –  بين تشكيلات مسلحة تتمتع بشرعية مؤسسات و أجهزة الدولة ، والتي اندلعت البارحة بعد منتصف الليل الموافق 15 مايو 2022م .

هذا وتؤكد مصادر المنظمة المطلعة أن الأطراف المتحاربة استخدمت الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بشكل عشوائي ، مما أدى إلى أضرار جسيمة بمحطة و مساكن كهرباء غرب طرابلس .
وتؤكد ذات المصادر  سقوط مالايقل عن ضحية وعدد من الجرحى بمنطقة الصياد جراء القصف العشوائي  .

إن اندلاع وتجدد الاشتباكات بالمنطقة المحصورة بين مدينتي ” طرابلس والزاوية” بشكل متكرر خلال هذه السنة ، أمر يُنذر بتقويض ما تبقى من سلم أهلي هش جدا في المنطقة ، وبما يعرض ممتلكات و أرواح الناس للخطر .

يعاني المدنيين من الحماية والرعاية التي تفرضها قواعد حقوق الإنسان بموجب الإعلان العالمي والبروتوكولات الملزمة لصياغة حق الحياة.

وعليه فإن العربية لحقوق الإنسان تدعو حكومة الوحدة الوطنية بالعمل  وتكثيف جهودها لتهدئة النزاع المسلح ،و استعادة الأمن بمنطقة النزاع وحماية المدنيين وممتلكاتهم .

تؤكد المنظمة على إن التحشيد العسكري لطرفي النزاع ربما يؤدي إلى خسائر بشرية غير محدودة، وبخاصة مع انتشار السلاح  على نحو واسع بتلك المنطقة ، وانتشار الميليشيات المسلحة المناطقية التي يعاني جميعها من نقص في الانضباط .

هذا وتعرب المنظمة عن خشيتها اغتنام الجماعات الإرهابية حالة هشاشة النظام الأمني لتنفيذ  أعمال إرهابية تربك المشهد وتعمق الأزمة .

***

       المنظمة العربية لحقوق الإنسان ـ لــيبيـــــا 
صدر عن المكتب الإعلامي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا
بتاريخ 15مايو 2022 م

https://www.facebook.com/411375232274409/posts/5107476732664212/

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى
التخطي إلى شريط الأدوات