اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *الصومال » الصومال : المنظمة تدين سماح الحكومة الصومالية للإدارة الأمريكية باغتيال مشتبه في علاقتهم بتنظيمات “إرهابية”

الصومال : المنظمة تدين سماح الحكومة الصومالية للإدارة الأمريكية باغتيال مشتبه في علاقتهم بتنظيمات “إرهابية”

القاهرة في 9 أبريل/نيسان 2012

تدين المنظمة العربية لحقوق الإنسان التصريح الذي منحته الحكومة الصومالية ذات الطبيعة “المؤقتة” بقيام طائرات أمريكية بدون طيار بالتحليق في أجواء البلاد، وهو التصريح الذي من شأنه أن يضفي مسحة قانونية زائفة على جرائم اغتيال المشتبه في علاقتهم بتنظيمات إرهابية، والتي تقوم الإدارة الأمريكية باغتيالهم بواسطة الطائرات بدون طيار.

ويشكل هذا التصريح غير الشرعي انتهاكاً جسيماً لالتزامات أي حكومة تجاه مواطنيها والمقيمين على أراضيها، فضلاً عن كونه يشكل معبراً لتنفيذ جرائم الإعدام خارج نطاق القانون، وهي الجرائم التي تزايدت في عهد الإدارة الديمقراطية للولايات المتحدة بزعامة الرئيس “باراك أوباما”، والتي طالت كذلك مواطنين أمريكيين مشتبه في علاقتهم بتنظيمات إرهابية في اليمن.

ويشكل الاستمرار في ارتكاب هذه الجرائم انتهاكاً فاضحاً لالتزامت كل من الولايات المتحدة والصومال وفق القانون الدولي بصفة عامة، والقانون الدولي لحقوق الإنسان وأحكام القانون الإنساني الدولي بصفة خاصة.

وتطالب المنظمة حكومتا الولايات المتحدة والصومال بالالتزام قطعياً بأحكام القانون الدولي، كما تدعو مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة للنظر في هذه المخالفات الجسيمة في أقرب وقت ممكن.

كما تطالب المنظمة كل من جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بالاضطلاع بمسئولياتهم في الصومال، والعمل بحياد وموضوعية تجاه وضع حد لنزيف النزاع الأهلي في عامه الثاني والعشرين، وإيلاء الاهتمام بمصالح الشعب الصومالي ووقف التدخلات الدولية والإقليمية التي لا تصب في خدمة السلام واستعادة الوحدة الوطنية والاستقرار في الصومال.

* * *

اضف رد

إلى الأعلى