اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *العراق » العراق … المنظمة تجدد إدانتها لأعمال القتل العشوائي غربي العراق

العراق … المنظمة تجدد إدانتها لأعمال القتل العشوائي غربي العراق

القاهرة في 28 يناير/كانون ثان 2014

العراق

المنظمة تجدد إدانتها لأعمال القتل العشوائي غربي العراق

وتحث مجلس النواب على تشكيل لجنة تحقيق ذات ولاية لتحديد المسئوليات

ووضع توصيات لمعالجة من التداعيات الإنسانية الكارثية

تجدد المنظمة العربية لحقوق الإنسان إدانتها لأعمال القصف والقتل العشوائي والحصار التي تواصلها قوات الحكومة العراقية في مناطق الأنبار ضد الجماعات المتهمة بالإرهاب، والتي امتدت إلى الفاعلين السياسيين وتجاوزتهم لتنال من المدنيين.

وبينما تتضارب المصادر بشأن أعداد الضحايا وتصنيفهم بين مقاتلين وإرهابيين ومدنيين، فإن أعداد الضحايا من المدنيين تقدر بالعشرات منذ فض ساحات الاعتصام الاحتجاجية على استخدام إجراءات مكافحة الإرهاب بحق المعارضين السياسيين من تلك المناطق ذات الكثافة العربية السنية.

كما تحذر المنظمة مجدداً من تفاقم الأزمة الإنسانية في محافظة الأنبار جراء استمرار الحصار المشدد المفروض عليها، واستمرار الحضار المفروض على المدنيين من السكان الذين لا يتحصلون على الاحتياجات الأساسية من الغذاء والماء، فضلاً عن استمرار النقص الفادح في الوقود والطاقة الذي يهدد بتزايد أعداد الضحايا خاصة بين النساء والأطفال والشيوخ،  بالإضافة إلي التزايد المستمر في أعداد النازحين.

وتطالب المنظمة مجلس النواب العراقي بالاضطلاع بمسئولياته وتشكيل لجنة نيابية للتحقيق في الأحداث التي شهدتها هذه المناطق وتحديد المسئوليات السياسية والجنائية عنها ومعالجة ملف الموقوفين والمعتقلين، وكذا أن تشمل ولايتها التوصية بإجراءات ملزمة وعلى وجه السرعة لمعالجة التداعيات الإنسانية الكارثية.

وتطالب المنظمة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق بحث مجلس النواب العراقي على تحمل مسئولياته، وبتوفير المساعدة التقنية له في هذا المجال.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى
التخطي إلى شريط الأدوات