اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *تونس » تونس … وفد المنظمة يزور أسر شهداء الثورة في مقر اعتصامهم .. وإضراب الجوع يدخل يومه الحادي عشر

تونس … وفد المنظمة يزور أسر شهداء الثورة في مقر اعتصامهم .. وإضراب الجوع يدخل يومه الحادي عشر

تونس في 4 مايو/آيار 2014


قام وفد المنظمة العربية لحقوق الإنسان الذي يزور تونس حالياً بزيارة إلى مقر اعتصام أسر شهداء الثورة التونسية (ثورة 14 جانفي 2011)، والتقى مع الأباء والأمهات والناشطين المنشاركين في إضراب مفتوح عن الطعام بدأ قبل 10 أيام.

قدم الوفد احترامه لأسر الشهداء والمتضامنين والمشاركين في الإضراب، وأعرب عن مشاركته أسر ال     ضحايا الصدمة والألم تجاه الأحكام الصادرة في 12 أبريل/نيسان الماضي، وناقش مع المضربين وأعضاء هيئة الدفاع عن شهداء الثورة آليات التضامن المنشودة مع مطالبهم المشروعة في الوصول للعدالة وضمان محاسبة الجناة المسئولين عن قتل الشهداء وضمان منع إفلاتهم من العقاب.

كما تناول الوفد مسئوليات الحكومة الانتقالية الحالية ومسئوليات المجلس التأسيسي لمعالجة القضية، وسبل تلبية المطالب المشروعة والتي تضمنت:

  • فتح تحقيق عاجل في الملابسات التي رافقت مسار القضية، والتي قادت إلى الأحكام القضائية “في 12 أبريل/نيسان الماضي
  • اتخاذ تدابير عاجلة لضمان منع إفلات الجناة من العقاب، بما في ذلك اتخاذ الإجراءات التحفظية بحق المتهمين ومنع فرارهم خارج البلاد
  • الإسراع بسحب جميع الملفات القضائية الخاصة بالجراءم أثناء الثورة، ونقلها من عهدة القضاء العسكري إلى القضاء المدني

وقد أعرب وفد المنظمة عن تضامنه مع مطالب أسر الشهداء، وأكد ضرورة أن يتم البناء على قانون العدالة الانتقالية الراهن لمعالجة الإشكاليات الناشئة عن المحاكمات ومخاطبة كافة الانتهاكات قبل وأثناء وبعد الثورة، معرباً في الوقت ذاته عن قلقه إزاء منهج المحاصصة السياسية الذي تتبعه اللجنة المختصة بالمجلس التأسيسي المكلفة باختيار أعضاء اللجنة الوطنية، والذي من شأنه أن يفرز لجنة وطنية خاضعة للتوجهات السياسية. كما أكد على استمرار التنسيق مع الرابطة التونسية لحقوق الإنسان في معالجة أوضاع حقوق الإنسان على الصعيد التونسي.

ضم الوفد كل من “علاء شلبي” أمين عام المنظمة والأستاذ “محمد راضي” المدير التنفيذي للمنظمة والأستاذ “كمال المشرقي” مستشار الأمانة العامة للمنظمة ومدير أكاديمية التغيير (الأردن). ورتب اللقاء الناشطة الحقوقية الأستاذة “ليلى حداد” عضو هيئة الدفاع عن شهداء الثورة.

ويشارك أمين عام المنظمة في اجتماعات مجلس إدارة المعهد العربي لحقوق الإنسان، كما يشارك الوفد في أعمال الندوة الإقليمية حول “منهجيات وأدوات التربية على حقوق الإنسان” (3-4 مايو/آيار 2014.

*   *   *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى
التخطي إلى شريط الأدوات