اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » عن المنظمة » العدد الأول من “نشرة مركز موارد العدالة الاجتماعية”

العدد الأول من “نشرة مركز موارد العدالة الاجتماعية”

افتتاحيـــة العـــدد

يأتي هذا العدد الأول من النشرة غير الدورية لمركز موارد العدالة الاجتماعية باكورة للتعاون المثمر والمتواصل بين المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمركز الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة في سياق مشروع تعزيز العدالة الاجتماعية في بلدان الانتقال العربية، وضمن أهدافه التي تُعنى بتعزيز واستدامة انخراط مؤسسات المجتمع المدني والفاعلين الاجتماعيين في سياق مجريات الانتقال في المنطقة العربية، وخاصة في مجال الدفع قُدماً من أجل تلبية المطلب الشعبي في العدالة الاجتماعية والتنمية العادلة.

ولا تنفصل العدالة الاجتماعية عن قيم حقوق الإنسان ومقاصدها المركزية، وسيما العدالة والإنصاف في ذاتهما، ولتمكين الناس من حقها في الكرامة بضمان العيش الكريم الذي يشكل حقاً شاملاً في سياق حقوق الإنسان.

كذلك لا تنفصم عُرى العدالة الاجتماعية الوثيقة الصلة بحقوق المواطنة وتلبية شروط المساواة وضمان تكافؤ الفرص والعمل على نبذ أوجه التمييز التي تنال من مكانة بني البشر وكرامتهم، وتفتح الباب أمام صور اتهميش والإقصاء والاستبعاد الاجتماعي.

وتشكل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الأساس والفضاء الرحب للتنمية العادلة والمستدامة، والتنمية البشرية والإنسانية التي تتيح للبشر حرية الاختيار والحق في النماء. وذلك جنباً إلى جنب مع مكافحة الفساد والهدر الذي يشكل أحد أخطر المعوقات التي تجابه التنمية سواء على مستوى الحفاظ على موارد الناس لفائدتهم، أو على مستوى تبني السياسات التي تعمل على تعظيم عوائد التنمية لمصلحة الجميع.

وتعمل هذه النشرة من أجل إتاحة ونشر الوثائق والأدبيات المتعلقة بمطلب العدالة الاجتماعية، بما في ذلك في مجالي العلوم الاجتماعية والتطبيقية على السواء، وهي الأدبيات المتاحة على موقع المركز WWW.SJRCENTER.ORG الذي دشنته المنظمة في سياق المشروع في 20 فبراير/شباط 2014 في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية.

ويتبنى المركز استخدام شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لإتاحة ونشر المواد التي يجري تحديثها بشكل متتابع – سواء على الموقع أو في مكتبة المركز الورقية المتنوعة، وبهدف تسهيل وصول الأكاديميين والباحثين والحقوقيين وصناع القرار السياسي والمشرعين وذوي الصلة بجوانب العمل من أجل العدالة الاجتماعية، وكذا من أجل توسيع فرص وإمكانيات المشاركة لمختلف ذوي الصلة.

***

للاطلاع على النشرة بالكامل .. اضغط هنا

المركز: SJRC

المقر: المنظمة العربية لحقوق اإلنسان

العنوان  : 91 شارع الميرغني – مصر الجديدة – القاهرة 11341 – مصر

الهاتف   : 24181396 – 00202

الفاكس : 24185346 – 00202

الموقع الالكتروني : WWW.SJRCENTER.ORG

البريد الالكتروني: INFO@SJRCENTER.ORG

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى