اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الاخبار » العدد الثاني من “نشرة مركز موارد العدالة الاجتماعية”

العدد الثاني من “نشرة مركز موارد العدالة الاجتماعية”

يأتي هذا العدد الثاني في سلسلة النشرة الإخبارية للمركز ليعرض الترابط الوثيق بين العدالة الاجتماعية كمفهوم وغاية, وبين حقوق الإنسان بفئاتها المدنية والسياسية, والاقتصادية والاجتماعية والثقافية, ككل مترابط ومتكامل. ويعرض العدد لحزمة متنوعة من الإصدارات البحثية والتقارير والكتب التي تتناول العديد ذات الصلة.

ويتزامن مع صدور العدد سلسلة من التحولات فيما يتصل بالسياسات التنموية والاقتصادية التي تؤثر في السياق العام الاقتصادي والاجتماعي, لا سيما في البلدان العربية التي شهدت أو تأثرت بالحراك الثوري أو الاصلاحي.

وتشكل قضية سياسات الدعم للفئات الفقيرة والمهمشة لافتة كبيرة وعنواناً لهذه المرحلة في العديد من بلدان المنطقة, فمع تمسك الحكومات العربية باستمرار سياسات الدعم, تراوح هذه السياسات مكانها, مابين تعديلات تهدف بحسب ما أعلن لضمان وصول الدعم لمستحقيه وفرض رقابة أكثر صرامة على تنفيذ هذه السياسات, ومابين تحريك ورفع نسبي أو جزئي للدعم المقدم أو استبداله بدعم نقدي, وخاصة دعم المحروقات والطاقة والغذاء بصفة عامة, في سياق علاج اختلالات هيكلية, ولكن يبقى كالعادة السؤال الأبرز حول ماهية ودقة هذه السياسات المتبعة في تحقيق الغايات المعلنة.

ورغم حالة الاهتزاز التي تسود هذه السياسات, فإن السياقات الدستورية الجديدة في كل من مصر والمغرب وتونس على وجه التحديد تفرض جملة من الإستحقاقات التي تربط السياسات الاقتصادية والتنموية المرتقبة بجملة من الأهداف الاجتماعية, وهو ما يستدعي تعديلاً في السياسات, قد يصل في بعض الجوانب إلى وصف التعديلات الجذرية.

***

للاطلاع على النشرة بالكاملة اضغط هنا

المركز: SJRC

المقر: المنظمة العربية لحقوق الإنسان

العنوان  : 91 شارع الميرغني – مصر الجديدة – القاهرة 11341 – مصر

الهاتف   : 24181396 – 00202

الفاكس : 24185346 – 00202

الموقع الالكتروني : WWW.SJRCENTER.ORG

البريد الالكتروني: INFO@SJRCENTER.ORG

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى