اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الاخبار » العدد الثالث من “نشرة مركز موارد العدالة الاجتماعية”

العدد الثالث من “نشرة مركز موارد العدالة الاجتماعية”

شهدت كل من تونس والمغرب ومصر تطورات بالغة الأهمية على الصعيد الدستوري خلال الفترة 2012-2014, اشتملت على كفالة وتأمين حقوق الإنسان والحريات العامة من زاوية, بما في ذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وكذا الثقافية, ومن زاوية أخرى عززت من توجهات الدولة الاقتصادية باتجاه اعتماد مسارات للتنمية تستند على مفاهيم التنمية البشرية والإنسانية ودعم خيارات البشر, اتساقاً مع مؤشرات باتجاه السعي لتلبية مطالب الشعوب في العدالة الاجتماعية والعيش بكرامة.

وفي خضم الأمواج المتلاطمة التي تعصف بالمنطقة العربية, يجابه تفعيل هذه الضمانات الدستورية في مجال العدالة الاجتماعية عراقيل ذات طبيعة سياسية واقتصادية, ففي الجانب الاقتصادي يبدو شح الموارد المقترن بشروط وإجحافات التمويل الدولي والدعم الأجنبي أهم عائق من الناحية التقنية.

غير أن العراقيل السياسية النابعة عن الصراعات السياسية الداخلية والتنافسات الإقليمية تشكل العائق الأكثر تأثيراً, وتدفع باتجاه تردي الاستثمارات المحلية وكذا الاستثمارات العربية الأكثر قبولاً في تلك المجتمعات.

وبينما تقل هذه العراقيل في مواجهة المملكة المغربية الأكثر استقراراً والأقدر على معالجة الإنقسامات السياسية الداخلية, فقد خطت تونس خطوة كبيرة باتجاه الاستقرار واستكمال بناء نظامها السياسي بالاتنخابات التشريعية في أكتوبر/تشرين أول, بانتظار الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتبقى الأعين معلقة على مصر بانتظار استكمال انتخاباتها البرلمانية في أقرب وقت لتأمين مخرج لاستقرار منتظر من أجل تفعيل الضمانات الدستورية, بأمل أن تشكل الدول الثلاث قاطرات تحتذى في الحقوق والحريات والتنمية بمفهومها العادل.

للاطلاع على النشرة بالكاملة اضغط هنا

المركز: SJRC

المقر: المنظمة العربية لحقوق الإنسان

العنوان  : 91 شارع الميرغني – مصر الجديدة – القاهرة 11341 – مصر

الهاتف   : 24181396 – 00202

الفاكس : 24185346 – 00202

الموقع الالكتروني : WWW.SJRCENTER.ORG

البريد الالكتروني: INFO@SJRCENTER.ORG

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى