اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الاخبار » التصويت في الانتخابات الرئاسية في مصر … تقرير رقم (٢)

التصويت في الانتخابات الرئاسية في مصر … تقرير رقم (٢)

لوجة المنظمة للموقع

٢٦ مارس/آذار ٢٠١٨
الساعة ٢٣.٤٠

واصل فريق المنظمة العربية لحقوق الإنسان لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر متابعة مجريات اليوم الأول من التصويت في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والإسماعيلية وبني سويف، فضلا عن تلقي الغرفة المركزية للفريق الشكاوى الهاتفية والمكتوبة.

قدمت غرفة العمليات المركزية البلاغ رقم ٢ بالملاحظات والمشاهدات التي سجلها الفريق خلال زيارته لنحو ١٤٠ مركزا انتخابيا تضم نحو ٢١٠ لجنة فرعية، وكذا بعض الادعاءات التي تضمنتها بعض الشكاوي والتي لم يمكن لمجموعات العمل فحصها مجددا.

ولا حظ الفريق استمرار عمليات التصويت بسلاسة واضحة، وخاصة مع اقتراب اللجان الفرعية من أماكن إقامة الناخبين، وسهولة تعرف الناخبين على لجانهم الفرعية وأرقام تسجيلهم في الكشوف.
ولاحظ مساهمة قوات التأمين من الشرطة والجيش في توفير المساعدة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقات الحركية، وتقديم القضاة المشرفين المساعدة بأنفسهم للأشخاص الأميين والعاجزين عن القراءة والكتابة.

وسجل الفريق عدد من السلبيات أهمها:
– التضييق على المتابعين في ٤ مراكز انتخابية، تفاوتت بين المنع التام والتعطيل، وكانت لافتة في إحدى المراكز الانتخابية في بلقاس بمحافظة الدقهلية. وذلك على نقيض ما لقيه الفريق من تجاوب وتعاون لافت من القضاة المشرفين في بقية المراكز الانتخابية.
– تأكيد ظاهرة ازدحام إعداد الناخبين في اللجنة الفرعية بنحو ٤٠٠٠ ناخبة في اللجان المخصصة للاناث، ونحو ٥٢٠٠ إلى ٦٠٠٠ ناخب في اللجان المخصصة للذكور أو اللجان المختلطة في بعض المناطق الحضرية.
– استمرار بعض أشكال الدعاية في محيط ثلث المراكز الانتخابية.
– ظهور محاولات توجيه تصويت من مواطنين محتشدين في محيط نحو ٢٠ مركز انتخابي.
– عمليات نقل جماعي في نحو ٢٥ مركز انتخابي.

وقد جرى ابلاغ الهيئة الوطنية للانتخابات بالملاحظات التفصيلية لاتخاذ التدابير اللازمة لمعالجتها.

* * *

للاطلاع على التقرير رقم ١
http://aohr.net/portal/?p=8471

للاطلاع على البيان التمهيدي
http://aohr.net/portal/?p=8468

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى