الأربعاء, نوفمبر 21, 2018 Email اللغــة :
عاجل
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *اليمن » اليمن … المنظمة تدين قصف التحالف لحفل زفاف في حجة … وتطالب بتحقيق مستقل وشفاف في الواقعة

اليمن … المنظمة تدين قصف التحالف لحفل زفاف في حجة … وتطالب بتحقيق مستقل وشفاف في الواقعة

القاهرة في 24 أبريل/نيسان 2017

لوجة المنظمة للموقعتعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها لقصف طائرات التحالف العربي لتجمع زفاف في محافظة حجة في اليمن أول من أمس الأحد، ما أسفر عن مقتل أكثر من 20 مدنياً وإصابة العشرات.

وتؤكد المنظمة أن عدم التحوط في استهداف المدنيين يشكل خرق جسيم لأحكام القانون الإنساني الدولي يستوجب المساءلة والمحاسبة، ووثقت المنظمة 9 حوادث جرى خلالها النيل من المدنيين بالغارات الجوية في اليمن منذ إطلاق جهود التحالف المساند للشرعية في مارس/آذار 2015 بعد ستة أشهر من التمرد القبلي المسلح لجماعة الحوثي في سبتمبر/أيلول 2014.

بينما تتابع المنظمة التحقيقات في 17 حادثة أخرى كان آخرها مطلع الشهر الجاري جنوبي تعز، ولم تحسم النتائج مسئولية الأطراف نظراً لتمركز قوات ميليشيا الحوثي في المواقع المدنية المأهولة، والشكوك الناتجة عن سلوكياتها التي وثقتها المنظمة في حوادث سابقة لاستهداف المدنيين بالتزامن مع غارات التحالف.

وتطالب المنظمة كل من لجنة التحقيق الوطنية اليمنية وفريق الخبراء التابع للمفوضية السامية لحقوق الإنسان وآلية التحقيق التابعة للتحالف العربي لإجراء تحقيق مشترك في مسار شفاف للوقوف على المسئوليات وإجراء المحاسبة الضرورية.

* * *

 

 

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى