عاجل
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *السودان » شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والمنظمة العربية لحقوق الانسان … تدينان ممارسات نظام الاستبداد في السودان

شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والمنظمة العربية لحقوق الانسان … تدينان ممارسات نظام الاستبداد في السودان

بيان حول الاعتقالات في السودان

(4 يناير 2019)

 شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والمنظمة العربية لحقوق الانسان تدينان ممارسات نظام الاستبداد في السودان

وتطالبان بالافراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين والاقتصاص من كل المسؤولين عن إراقة دم الابرياء والمدنيين العزل

تتواصل حملة الاعتقالات التي تنفذها الاجهزة الأمنية منذ مساء أمس في السودان والتي طالت أكثر من 400 مناضلة ومناضل من المجتمع المدني من بينهم قيادات المنتدى المدني السوداني ومجموعة حراك مدني وأعضاء شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية في السودان، وقد تم اعتقال عضو الجمعية العمومية في الشبكة والامين العام للمنتدى المدني السوداني الدكتور حسن عبد العاطي ومن كان معه في المكتب من زملاء في قيادة الحراك المدني.

إن انتفاضة الشعب السوداني التي انطلقت منذ قرابة الاسبوعين جاءت رداً على التدابير الاقتصادية القاسية التي اعتمدها النظام استجابة لشروط المؤسسات المالية الدولية، وهذا خيار من بين خيارات أخرى كان يمكن اعتمادها لا تحمّل الشعب وزر الازمة الاقتصادية وتقوم على مكافحة الفساد ووقف الهدر الناتج عن سوء الادارة السياسية للموارد البشرية والمادية والطبيعية. كما جاء توجه الرئيس لتعديل الدستور بما يسمح له بالتمديد لولاية رئاسية ثالثة بعد أن حكم السودان لحوالي ثلاثة عقود ليأجج الاحتجاجات ويضيف الى مطالب الانتفاضة مطلب تنحي الرئيس.

إن التطورات الخطيرة التي يشهدها السودان نتيجة مواجهة السلطة للمحتجين بالقمع والارهاب والتوقيف القسري هو انتهاك فاضح للحق في التعبير والتظاهر والحق في التجمع ليضاف الى الانتهاكات الاخرى التي دأب النظام على ممارستها طيلة فترة حكمه كالحق في العيش بكرامة والمشاركة السياسية والتداول السلمي للسلطة.

إن هذه التطورات تشكل خطراً على الاستقرار في السودان، البلد الذي عانى من حروب داخلية وحالات انفصال، تتطلب العمل لوضع حد لهذه الممارسات الوحشية وتوفير شروط الانتقال السلمي للسلطة التي تعيد الى البلاد أمنها واستقرارها والحياة السياسية الطبيعية.

إن شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والمنظمة العربية لحقوق الانسان تطالبان المجتمع الدولي التدخل الفوري لوضع حدّ لمأساة الشعب السوداني والمطالبة باطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتشكيل لجنة للتحقيق في جرائم النظام ومحاسبة كل من تجده مسؤولا عن الجرائم والارتكابات بحق المدنيين العزّل.

وتطالب المنظمتان المقرّر الخاص للحق في التجمع التقدم من السلطات في السودان بطلب القيام بزيارة لتقصّي الحقائق وإصدار تقرير إلى الامين العام للامم المتحدة والرأي العام الدولي ينقل الحقيقة ويحدّد فيه المسؤوليات بأسرع وقت ممكن

الحرية للمعتقلين السياسيين في السودان

المجد والخلود لشهداء الاتفاضة البلسلة للشعب السودني

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى