عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الاخبار » خبر صحفي … فايق وشلبي … يشاركان في تشييع المناضل العراقي “أديب الجادر”

خبر صحفي … فايق وشلبي … يشاركان في تشييع المناضل العراقي “أديب الجادر”

جنيف في ١٣ مارس/آذار ٢٠١٩

لوجة المنظمة للموقع

شارك كل من معالي الأستاذ “محمد فايق” رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر وعضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان والأمين العام الأسبق للمنظمة، وسعادة الأستاذ “علاء شلبي” رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في جنازة المناضل الحقوقي العراقي معالي الدكتور “أديب الجادر” رئيس للمنظمة العربية لحقوق الإنسان الأسبق، والذي وافته المنية قبل يومين في مدينة جنيف السويسرية.

وتقدم كل من فايق وشلبي بالعزاء لأسرة الراحل الكبير وأقاربه، في حضور معالي الدكتور “خير الدين حسيب” مؤسس مركز دراسات الوحدة العربية وأحد مؤسسي المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

والراحل الكبير كان من أبرز المناضلين العراقيين في حقبة التحرر من الاستعمار وقيادات العمل القومي العربي، ومن أهم علماء العراق في مجال الطاقة، وتولى إدارة مرفق النفط ووزيرا للنفط خلال الستينيات من القرن الماضي حتى انقلاب العام ١٩٦٨، وتم سجنه لأسباب سياسية لبضعة سنوات.

وعقب مغادرته العراق، شارك في تأسيس العديد من مؤسسات العمل الشعبي العربي، وساهم في الدعوة لتأسيس بيت عربي لتعزيز حماية حقوق الإنسان بداية من العام ١٩٧٥، وصولا إلى تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في العام ١٩٨٣.

وانتخب “الجادر” عضوا بمجلس أمناء المنظمة، وتولى رئاسة المنظمة خلفا للراحل الكبير المحامي “فتحي رضوان” الرئيس الأول للمنظمة.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى