الأربعاء, يوليو 17, 2019 Email اللغــة :
عاجل
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *السودان » السودان… المنظمة تدعو الرئيس السوداني للاستجابة لمطالب الجماهير لحماية السلم الأهلي في البلاد

السودان… المنظمة تدعو الرئيس السوداني للاستجابة لمطالب الجماهير لحماية السلم الأهلي في البلاد

القاهرة في ٧ ابريل/نيسان ٢٠١٩

 

السودان
المنظمة تدعو الرئيس السوداني للاستجابة لمطالب الجماهير لحماية السلم الأهلي في البلاد

تعرب المنظمة العربية لحقوق الانسان عن عميق قلقها ازاء المنهجية التي يصر الرئيس السوداني ومعاونوه علي الاستمرار في التعامل بها مع الثورة الشعبية السلمية التي يخوضها مواطنو البلاد منذ ١٩ ديسمبر/كانون اول ٢٠١٨ رحتي الان.

وتصر السلطات السودانية علي التعامل مع مظاهر الثورة في البلاد باعتبارها حراك جماهيري طازئ يمكن احتواءه عبر مزيج من التدابير القمعية والإجراءات الاستثنائية، مع الرهان علي عامل الوقت، وهو رهان اثبت عدم جدواه عمليا في غمار الشهر الرابع للثورة.

وخلال المائة وعشرة يوم الأخيرة، شهدت البلاد ٣١٥٠ تظاهرة عمت كل مدن السودان، وبلغ عدد الشهداء الكلي في جميع انحاء السودان نحو ١١٤ شهيدا، و١٥٦٠ جريحا، بينهم ٥٤ إعاقة مستديمة. فيما بلغ اجمالي عدد المعتقلين ٢١٨٠ بما في ذلك من تم إطلاق سراحه.

وفشلت السلطات في الوفاء بتعهداتها لإجراء تحقيقات نزيهة في انتهاكات قوات الأمن لحياة المتظاهرين السلميين والعدوان علي سلامتهم الجسدية وترهيبهم خلال الاحتجاز.

وفي الحالات النادرة التي توصلت فيها التحقيقات لنتائج تؤكد تورط أفراد امن في جرائم تعذيب ادت الي الوفاة، لم تكتمل الإجراءات لمحاسبة الجناة ومنع إفلاتهم من العقاب، ما يدعم ارتكابهم لهذه الانتهاكات وفقا لتعليمات عليا،

ان الأولوية القصوى الراهنة تتمثل في حماية السلم الاجتماعي في البلاد وضمان وحدة البلد وما تبقي له من استقرار نسبي، وهو امر لا يتحقق سوي عبر تلبية مطالب الجماهير ذات الولاية ومصدر المشروعية.

وتحمل المنظمة السلطات السودانية كامل المسؤولية عن ضمان حماية الجماهير المشاركة في التظاهرات المتصلة في مختلف ربوع البلاد، وتطالبها باحترام قواعد التعامل مع الاضطرابات المدنية علي نحو يجنبها التورط في المساءلة عن الانتهاكات.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى