اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *فلسطين » أكثر من 100 غارة وثمانية شهداء وتدمير بنايات سكنية وممتلكات عامة وخاصة

أكثر من 100 غارة وثمانية شهداء وتدمير بنايات سكنية وممتلكات عامة وخاصة

التوقيت: 14:00 القدس
المرجع : 49/2019
التاريخ : 5/5/2019

أكثر من 100 غارة وثمانية شهداء وتدمير
بنايات سكنية وممتلكات عامة وخاصة 
الميزان يستنكر العدوان الحربي الإسرائيلي ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لحماية أرواح المدنيين وممتلكاتهم شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية بدءاً من حوالي الساعة 9:30 من صباح أمس السبت الموافق 4/5/2019، غارات مكثفة على مناطق مختلفة من قطاع غزة، بلغت في مجموعها وحتى إصدار هذا البيان أكثر من (100) غارة، استخدمت خلالها أكثر من (180) صاروخاً، وطالت (7) بنايات سكنية وتجارية، و(57) موقعاً أمنياً، و(20) استهدافاً لأراضٍ مفتوحة، وممتلكات أخرى عامة وخاصة. هذا بالإضافة إلى القصف المدفعي الذي طال مختلف مناطق شرق قطاع غزة واستخدمت خلاله أكثر من (60) قذيفة. تجدر الإشارة إلى أن قوات الاحتلال بدأت تصعيدها مساء الجمعة الماضي الموافق 3/5/2019، حيث قتلت أربعة فلسطينيين، اثنين منهم من المشاركين في مسيرات العودة، ومن ثم ادعت تعرض جنديين لإطلاق نار من الجانب الفلسطيني فهاجمت أحد مواقع فصائل المقاومة مما تسبب في قتل اثنين في الموقع.

وتسببت الهجمات الحربية الإسرائيلية في مقتل (8) مواطنين، وإصابة (22) آخرين بجراح مختلفة، كما دمرت تلك الغارات بشكل كلي (7) بنايات سكنية وتجارية، تحتوي على (14) وحدة سكنية، ومكاتب إعلامية وبحثية، وألحقت
أضراراً بالغة في عشرات المنازل الواقعة في محيط الأماكن المستهدفة. في حين أثارت تلك الغارات حالة من الخوف والهلع في صفوف المدنيين ولاسيما الأطفال والنساء. في حين فرضت قوات الاحتلال إغلاقاً شاملاً على قطاع غزة بدءاً من الساعة 16:00 من مساء السبت الموافق 4/5/2019، بحيث أغلقت جميع المعابر المؤدية إلى القطاع، كما
حظرت النشاط البحري قبالة شواطئ القطاع.

وبحسب المعلومات الميدانية التي جمعها باحثو مركز الميزان لحقوق الإنسان، فقد كانت أبرز الهجمات وفقاً للتسلسل الزمني للأحداث، كالتالي:

قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بقذيفتين مدفعيتين عند حوالي 10:40 من صباح يوم السبت الموافق 4/5/2019، أراضي زراعية شرق بلدة عبسان الجديدة شرق خان يونس، وأصابت إحدى القذائف منزل لعائلة أبو طعيمة، ما أدى لإصابة المواطنين فادي إبراهيم أبو طعيمة (30 عاماً)، والمواطنة إنعام مصطفى سلامه القرا (36 عاماً)، بجروح طفيفة، وتسبب القضف في أضرار جزئية في المنزل.

وقع انفجار عند حوالى الساعة 18:00 من مساء اليوم نفسه، داخل أرض خالية تعود لعائلة أبو عرار الكائنة في شارع المسلخ بحي الزيتون شرق مدينة غزة، ما تسبب في وفاة الطفلة صبا محمود حمدان أبو عرار عام ونصف، ووفاة المواطنة فلسطين صالح أحمد أبو شحمة (35عاما)، وهي حامل في شهرها الخامس، وإصابة خمس مواطنين بجراح مختلفة من بينهم طفلين.

قصفت طائرات الاحتلال الحربية بخمسة صواريخ عند حوالي الساعة 19:50 مساء اليوم نفسه بناية المواطن إياد ياسر عبد قطيفان (45) عاماً، وهي بناية مكونة من ستة طوابق، وتشتمل على (14) شقة تجارية وسكنية، وتقع
خلف مول الأندلسية غرب مدينة غزة، ومن بين المكاتب التي يحتويها، وكالة الأناضول التركية للأنباء، هذا وأدى القصف إلى تدمير المبنى بشكل كلي، كما ألحق القصف أضراراً في عشرات من المنازل المحيطة بالبناية المستهدفة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بأربعة صواريخ عند حوالي الساعة 21:05 مساء اليوم نفسه عمارة الخزندار التجارية التي تقع وسط حي الرمال وسط مدينة غزة، والمكونة من ثمانية طبقات، وتحتوي على (20) شقة تستخدم كمكاتب ومحلات تجارية، وتضم مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية،  ومؤسسة ياردم الي التركية لرعاية الأيتام، ما أسفر عن تدميرها بشكل كامل، كما لحقت أضرار في عشرات المنازل السكنية والمحلات التجارية في محيط المبنى المستهدف.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 22:10 من مساء اليوم نفسه، مجموعة من المواطنين في محيط المدرسة الأمريكية شمال بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة، ما أدى إلى مقتل المواطن خالد محمد حلمي أبو قليق (25 عاماً)، من سكان مدينة بيت لاهيا، ويعمل أبو قليق حارساً لإحدى الشاليهات في المنطقة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بثلاثة صواريخ عند حوالي الساعة 22:45 من مساء اليوم نفسه منزل المواطن خالد أحمد محمد أبو زايدة (55 عاماً)، الكائن في منطقة التوام غرب جباليا بمحافظة شمال غزة، وهو منزل مكون من ثلاثة طبقات مسقوف بالباطون ومقام على مساحة 220 متر مربع، وتقطنه ثلاثة أسر بواقع 16 فرداً، من بينهم 8 أطفال، وأدى القصف إلى تدمير المنزل بشكل كلي، كما لحقت أضرار جزئية في عدد من المنازل المجاورة.

قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بصاروخين اثنين عند حوالي 23:50 مساء السبت نفسه منزل المواطن مصطفى أحمد عبد المجيد الأسطل (41 عاماً) وسط خان يونس، وتبلغ مساحة المنزل المكون من طابق أرضي مسقوف بالباطون 120 متر مربع، يسكن فيه هو وزوجته فقط، وبعد عدة دقائق أطلقت نحوه عدة صواريخ من الطائرات الحربية ما أدى لتدميره بشكل كلي.

قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بصاروخين اثنين عند حوالي 12:45 من فجر يوم الأحد الموافق 5/5/2019، منزل المواطن تيسير أمين محمد المباشر (45 عاماً) في مخيم خان يونس، وهو منزل مكون من طابق أرضي مسقوف بالباطون وتبلغ مساحته الإجمالية 150 متراً مربعاً، وتقطن فيه أسرته المكونة من (8) أفراد من بينهم (4) أطفال، وبعد عدة دقائق أطلقت نحوه عدة صواريخ من الطائرات الحربية ما أدى لتدميره بشكل كلي، كما لحقت أضرار جزئية بعدد من المنازل المجاورة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين اثنين عند حوالي الساعة 01:25 من فجر اليوم نفسه، أرضاً زراعية شمال غرب مخيم البريج في المحافظة الوسطى مستهدفة مجموعة من أفراد المقاومة، ما تسبب في قتل كل من المواطن فوزي عبد الحليم فوزي بوادي (24 عاماً)، ومحمود صبحي خميس بوادي (25 عاماً)، وكلاهما من سكان مخيم البريج، في المحافظة الوسطى واصابة آخر بجروح متوسطة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بثلاثة صواريخ عند حوالي الساعة 1:55 من فجر اليوم نفسه، بناية تجارية تعود ملكيتها للمواطن سليم محمد سعيد الغصين البالغ من العمر (60) عاماً، وهي مكونة من سبعة طوابق، وتشتمل على (14) شقة تجارية، من بينهم مكتب مجلس أمناء جامعة الأقصى، وشركة أربن للمقاولات، ومركز هلا فلسطين
التعليمي  ومحلات الدن للصرافة، يذكر أن القصف تسبب في تدمير المينى بشكل كلي، كما لحقت أضرار جزئية بعشرات المنازل المحيطة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين اثنين عند حوالي الساعة 04:30 من فجر اليوم نفسه، منزل المواطن بلال خليل محمد زعرب (29 عاماً)، الكائن في شارع أبو بكر الصديق (البحر)، مقابل محطة الأقصى في حي رفح الغربية، والمكون من طبقتين مسقوف بالباطون، وتبلغ مساحته (270) متراً مربعاً، وكل طابق يضم شقتين تبلغ مساحة الواحدة (130) متراً، تقيم فيه (4) عائلات، مكونة من (20) فرداً. وكانت طائرات الاستطلاع قد استهدفت المنزل بصاروخين اثنين يفصل بينها (5) دقائق، قبل أن تدمره بشكل كلي. كما استهدفت طائرات الاستطلاع عند حوالي الساعة 04:25 من فجر اليوم نفسه، بناية مجاورة من طابق واحد، عبارة عن شقتين يملكها المواطن صبحي خليل برهم زعرب، (66 عاماً)، وهي مؤجرة تقيم فيها عائلتين مكونة من (9) أفراد، هذا وألحق القصف أضرار مادية بالغة في عدد من المنازل المجاورة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 13:10 من مساء اليوم نفسه مجموعة من أفراد المقاومة شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل اثنين هما: بلال محمد عبد البنا (29 عاماً)، من سكان حي الصبرة جنوب مدينة غزة، وعبد الله نوفل محمد أبو العطا (21 عاماً)، من سكان حي الشجاعية.

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبر عن استنكاره الشديد للهجمات والتصعيد الإسرائيلي، فإنه يحذر في الوقت ذاته من توسيع قوات الاحتلال من دائرة عدوانها، في ظل صمت المجتمع الدولي، وفي ظل التدهور المتسارع للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ما قد يدفع بانهيار الأوضاع الإنسانية بشكل كامل، وتقويض أسس الأمن والاستقرار، الأمر الذي سيدفع المدنيون ثمنه.

عليه، فإن مركز الميزان يطالب المجتمع الدولي، ولا سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالتحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي، وحماية المدنيين الفلسطينيين، واتخاذ الخطوات الكفيلة بإنهاء حصار غزة، الذي يفضي إلى كوارث إنسانية تتسبب في استمرار وتجدد الصراع، والعمل على ضمان مسائلة ومحاسبة كل من يشتبه في تورطهم بانتهاك القانون الدولي، ولاسيما في ظل تكرار استهداف المدنيين والأعيان المدنية خلال الهجمات الحربية.

انتهى

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى