اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *العراق » العراق … المنظمة تدين اعتداءات ميليشيات الصدر على المحتجين في الناصرية .. مقتل سبعة وإصابة 90 آخرين لا يجب أن يمر دون مساءلة ومحاسبة

العراق … المنظمة تدين اعتداءات ميليشيات الصدر على المحتجين في الناصرية .. مقتل سبعة وإصابة 90 آخرين لا يجب أن يمر دون مساءلة ومحاسبة

القاهرة في 30 نوفمبر/تشرين ثان 2020

العراق
المنظمة تدين اعتداءات ميليشيات الصدر على المحتجين في الناصرية
مقتل سبعة وإصابة 90 آخرين لا يجب أن يمر دون مساءلة ومحاسبة

 

تدين المنظمة العربية لحقوق الإنسان الاعتداءات التي قامت بها ميليشيات الصدر يوم الجمعة الماضي والتي امتدت حتى صباح السبت بحق المحتجين السلميين في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية جنوبي العراق، والتي أفضت إلى مقتل سبعة من المحتجين بينهم خمسة توفوا نتيجة إصابتهم بالرصاص الحي، فضلاً عن إصابة 90 آخرين.
ومع ترحيب المنظمة بالتدابير التي اتخذتها حكومة السيد “مصطفى الكاظمي” للتحقيق في الأحداث وإقالة قائد شرطة الناصرية وإيفاد بعثة رسمية لتهدئة الأوضاع في المدينة المنكوبة، فإن المنظمة تلح مجدداً على دعوتها لتفكيك كافة الميليشيات غير الشرعية في العراق، ومعالجة ميراث التعصب والعداوة المذهبية التي تآكلت معها وحدة البلاد.
وتحذر المنظمة من استمرار الميليشيات في ارتكاب الاعتداءات على المحتجين السلميين المناهضين لسياسات الحكومة الحالية والتي تهدف الميليشيات منها بالأساس إلى تقويض قدرة الحكومة على إجراء الإصلاحات الجادة التي تعهدت بها بهدف تقويض سلامة الانتخابات النيابية المزمعة في يونيو/حزيران المقبل ما لم تتم في أجواء تتيح لهذه الميليشيات الهيمنة مجدداً على السلطة والاستئثار بالعوائد واستنزاف موارد البلاد وثروات الشعب، فضلاً عن مواصلة تنفيذ التدخلات الأجنبية غير الحميدة في شئون البلاد والزج بها في صراع المحاور الإقليمية.
وتطالب المنظمة الحكومة العراقية بالإسراع بتنفيذ مسار حوار وطني موسع بالتوازي مع إنهاء كافة أشكال المشروعية الزائفة للميليشيات ووضع جدول زمني لتسليم اسلحتها وإنهاء كافة أجنحتها العسكرية.
وتدعو المنظمة الحكومة العراقية لتكليف المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للنهوض بالتحقيقات ووضع لائحة بأسماء المشتبه فيهم في الاعتداءات على المحتجين في الناصرية يوم الجمعة الماضي تمهيداً لمساءلة ومحاسبة المسئولين عن هذه الاعتداءات البربرية دون استثناء.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى