اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *العراق » العراق : المنظمة تهنئ الشعب العراقي بانسحاب القوات الأمريكية وتطالب القوى السياسية والاجتماعية بإطلاق حوار وطني شامل والعمل من أجل إنجاز الترتيبات السياسية والمصالحة الوطنية

العراق : المنظمة تهنئ الشعب العراقي بانسحاب القوات الأمريكية وتطالب القوى السياسية والاجتماعية بإطلاق حوار وطني شامل والعمل من أجل إنجاز الترتيبات السياسية والمصالحة الوطنية

القاهرة في 18 ديسمبر/كانون أول 2011

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن ترحيبها باكتمال انسحاب القوات الأمريكية من العراق، وتتقدم للتهنئة للشعب العراقي الصامد بمناسبة الخلاص من الوجود العسكري الأمريكي الذي قاد حملة تقويض الاستقرار واللحمة الوطنية في البلاد لأكثر من ثماني سنوات عجاف.

وتشدد المنظمة على ضرورة استكمال كافة الإجراءات الهادفة للتخلص من آثار الاحتلال البغيض، وكذا الخلاص من آثار تحويل العراق إلى ساحة صراعات دولية وإقليمية، بما أحال البلاد ساحة للمعارك وقوض السلم الأهلي في البلاد على أسس مذهبية وعرقية وطائفية.

وتدعو المنظمة الحكومة العراقية لوقف كافة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والتي تقوض عملياً فرص المصالحة الوطنية وتسهم في تأجيج الصراع الأهلي الأسوأ في التاريخ الإنساني الحديث.

وتناشد المنظمة كافة القوى السياسية والاجتماعية في العراق العمل على إطلاق حوار وطني شامل لتقييم الأوضاع الراهنة، وإطلاق مسار البناء السياسي الذي ينهي الانقسام ويعيد اللحمة لأهل العراق على اختلاف روافدهم الإثنية، والعمل على إجراء المحاسبة الوطنية عبر تبني منهج جاد وملائم للعدالة الانتقالية وباتجاه بناء المصالحة الوطنية على أساس سليم.

وتتطلع المنظمة لدور إيجابي للعراق في المرحلة المقبلة على الصعيد الإقليمي وبما يعزز الانتقال إلى الديمقراطية الذي بدأته نضالات الشعوب العربية في تونس ومصر وليبيا واليمن، والذي سيتواصل حتمياً في بقية البلدا ن العربية في الشهور القليلة المقبلة.

وتناشد المنظمة الأطراف الدولية والإقليمية بوقف العبث بمقدرات السلم الأهلي في العراق، وتقديم الدعم الجدي لجهود المصالحة الوطنية واستعادة الاستقرار والسلم الأهلي في العراق

* * *

اضف رد

إلى الأعلى