اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *السودان » السودان .. المنظمة تدين استخدام القوة المفرطة بحق المحتجين .. وتدعو لضمان تسليم الجناة للعدالة

السودان .. المنظمة تدين استخدام القوة المفرطة بحق المحتجين .. وتدعو لضمان تسليم الجناة للعدالة

القاهرة في ١٢ مايو/أيار ٢٠٢١

السودان
المنظمة تدين استخدام القوة المفرطة بحق المحتجين
.. وتدعو لضمان تسليم الجناة للعدالة

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها استخدام قوات الأمن القوة المفرطة بحق المحتجين السلميين الذين تجمعوا مقابل القيادة العامة للقوات المسلحة بالعاصمة الخرطوم، بما في ذلك باستخدام الذخيرة الحية ما أدى لمقتل اثنين واصابة العشرات من المحتجين.

وكانت رابطة أسر شهداء اعتصام ٣ يونيو/حزيران ٢٠١٩ قد تجمعوا مقابل القيادة العامة لإحياء ذكرى بدء الاعتصام في ٢٠١٩، وللمطالبة بتحقيق العدالة ومحاسبة الجناة بعد مرور نحو عامين على الجريمة.

وإذ تدين المنظمة الاعتداءات الأمنية على المحتجين والإفراط في استخدام القوة، فإنها تشدد بداية على تقديم الجناة للعدالة دون إبطاء.

وتشدد المنظمة كذلك على أهمية توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتزويد لجنة التحقيق في أحداث ٣ يونيو/حزيران ٢٠١٩ بما تحتاجه من معدات تقنية للتحقيقات والكشف الطبي الشرعي والفحوص الجينية وخبراء التكنولوجيا لاستكمال عملها، سيما وأن الاتحاد الأفريقي لم يوفر للجنة هذه الاحتياجات الجوهرية وفق الإسناد الموجه للاتحاد في نص تفويض إنشاء لجنة التحقيق الصادر في سبتمبر/ايلول ٢٠١٩.

ويأتي ذلك بعد أن انتهت اللجنة من الاستماع لكافة الشهود والضحايا (نحو ٣ آلاف شخص)، واستجوبت جميع المشتبه فيهم (نحو ٣٠٠ شخص)، وتملك اللجنة التفويض الكامل وصلاحيات تكافيء النائب العام لإحالة المتهمين للمحاكمة.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى