اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *العراق » العراق .. المنظمة تدين اغتيال نشطاء الحراك .. وتدعو حكومة الكاظمي لحل وتجريم كافة الميليشيات وإجراء إصلاحات عاجلة في القطاع الأمني

العراق .. المنظمة تدين اغتيال نشطاء الحراك .. وتدعو حكومة الكاظمي لحل وتجريم كافة الميليشيات وإجراء إصلاحات عاجلة في القطاع الأمني

القاهرة في ١٢ مايو/أيار ٢٠٢١

العراق
المنظمة تدين اغتيال نشطاء الحراك
.. وتدعو حكومة الكاظمي لحل وتجريم كافة الميليشيات وإجراء إصلاحات عاجلة في القطاع الأمني

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها الجريمة اغتيال نشطاء الحراك الشعبي في العراق والتي استؤنفت خلال الأيام القليلة الماضية باغتيال الناشط ايهاب الوزني منسق الحراك في كربلاء جنوبي البلاد باستخدام كواتم الصوت.

ولم يلبث المجتمع يفيق من صدمة اغتيال الوزني والعمل على تجنب الصدامات بين المحتجين والأمن في كربلاء حتى تم استهداف الناشط والصحفي أحمد حسن امام منزله بالديوانية بطريقة مماثلة بثلاثة طلقات طالت رأسه، ويرقد في حالة حرجة.

ومنذ بداية الحراك الثوري في البلاد، قتل ما لا يقل عن ٧٠٠ من الناشطين والمحتجين، بينهم العشرات من القيادات الذين جرى اغتيالهم قنصا أثناء المسيرات الاحتجاجية أو عبر التربص بهم قرب منازلهم وأماكن عملهم.

وتستنكر المنظمة تراخي حكومة الكاظمي في رفع المشروعية الزائفة عن الميليشيات الموالية لإيران والتي تدعي بأنها تعمل وفق تراخيص رسمية، وتشكل تلك الميليشيات المشتبه به الأول في اغتيال الناشطين وقتل المحتجين.

كذلك لم يعد من المحتمل أن تواصل البلاد تحركها لاستكمال الفترة الانتقالية وإجراء الانتخابات قبل إجراء عمليات التطهير الضروري في مؤسسات القطاع الأمني، وإيجاد الآليات الضرورية لممارسة الرقابة على الأداء المؤسساتي وسلوك الأفراد.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى