اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *العراق » المنظمة العربية لحقوق الإنسان .. تدين القمع الإيراني للعرب الأحواز .. وتطالب بتحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإيرانية التي ترقى لمستوى الجرائم ضد الإنسانية

المنظمة العربية لحقوق الإنسان .. تدين القمع الإيراني للعرب الأحواز .. وتطالب بتحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإيرانية التي ترقى لمستوى الجرائم ضد الإنسانية

القاهرة في ٢٢ يوليو/تموز ٢٠٢١

 

المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين القمع الإيراني للعرب الأحواز
.. وتطالب بتحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإيرانية التي ترقى لمستوى الجرائم ضد الإنسانية

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها إزاء تصاعد جرائم القمع الإيراني بحق عرب الأحواز، عبر تكثيف السلطات الايرانية اعتداءاتها على الاحتجاجات التي انطلقت ضد سياسات القمع والتغيير الديمغرافي وتحويل مسارات الأنهار إلى خارج مناطق الأحواز عبر شبكة موسعة من السدود والترع التي افقدت سكان المناطق امكانياتهم المعيشية التي تقوم على الزراعة وصيد الأسماك.

وتدين المنظمة جرائم السلطات الايرانية بحق العرب الأحواز الذين يلقون أسوأ أنواع القمع والاضطهاد بين الشعوب الاصلية في إيران (الكرد – الاذر- البلوش) والتي يشكل مجموعها غالبية سكان البلاد.

وخلال السنوات الثلاثين الماضية، ارتكبت السلطات الايرانية القمعية جرائم منهجية واسعة النطاق بحق العرب الأحواز، بما يشمل جرائم القتل عبر محاكمات غير عادلة وجرائم قتل خارج نطاق القانون بحق نحو أربعة آلاف من العرب الأحواز، بالإضافة إلى الاختفاء القسري لقرابة الألفين منهم، وعشرات الآلاف من المعتقلين، فضلا عن عمليات التمييز العنصري المنهجي المشمول بالافقار الاقتصادي من خلال حرمان السكان من الخدمات الأساسية في الصحة والتعليم والإسكان وعمليات الاستيطان، ونهب موارد الأحواز النفطية، ومؤخرا تحويل مسارات الأنهار.

ويبلغ تعداد العرب الأحواز قرابة ستة ملايين يتمركزون في مناطق بلدهم الاصلية “خوزستان”، والتي تمثل نحو ٢٠ بالمائة من مساحة إيران الحالية، وهي المملكة العربية التي منح الاستعمار البريطاني السيطرة عليها لدولة ايران قبل نحو ١٠٠ عام في إجراء غير شرعي، وتعتمد إيران على نحو ٣٥ بالمائة من دخلها القومي من موارد العرب الأحواز.

وتطالب المنظمة المجتمع الدولي بالتحرك على وجه السرعة لوقف الاعتداءات الإيرانية المكثفة على العرب الاحواز، بما في ذلك تشكيل آلية تحقيق دولية مستقلة للنظر في الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إيران بحق العرب الأحواز، وضمان توفير آليات جادة لمساءلة الجناة ومنع افلاتهم من العقاب.

* * *

 

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى