اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *ليبيا » المنظمة تهنئ الشعب الليبي بإعلان تحرير كامل ليبيا

المنظمة تهنئ الشعب الليبي بإعلان تحرير كامل ليبيا

وترحب بموقف السلطة الانتقالية الداعي للتسامح وتجنب الأعمال الثأرية

وتدعو لتبني خطة عمل تتضمن منهج العدالة الانتقالية

تتقدم المنظمة العربية لحقوق الإنسان بأخلص التهاني والتمنيات الطيبة للشعب الليبي الشجاع الذي خاض باقتدار معركة استرداد حريته وكرامته من إسار الطغيان والاستبداد، وتحيي التضحيات الكبيرة التي قدمها أبناء الشعب الليبي، والدماء الزكية التي قدمها أبنائه الشهداء في سبيل الحرية وبناء مستقبل الأجيال الحاضرة والقادمة.

وتعرب المنظمة عن ترحيبها بتصريحات السلطة الانتقالية ذات الطابع الإيجابي التي اعتمدت نهج التسامح وتخطي آلام الماضي والترفع عن الثأر والأعمال الانتقامية، وتشيد بتجاوب السلطة الانتقالية مع مطالب الأمم المتحدة ومناشدات منظمات حقوق الإنسان بالتحقيق في وقائع مقتل العقيد “معمر القذافي”، وتأمل أن يتسع ذلك ليشمل الانتهاكات التي وقع فيها الثوار خلال القتال في بعض المواقع، على نحو يدعم عزم الشعب الليبي التأسيس لمرحلة جديدة تقوم على السلم والتسامح والإخاء والتضامن بين مختلف روافد المجتمع.

وتحيي المنظمة مضمون الخطاب السياسي الذي تمسك بمبادئ الديمقراطية والتعددية والمواطنة ونبذ التمييز ومنع الإقصاء وتعويض الضحايا، وكلها تعد من الأسس الضرورية لبناء المرحلة الجديدة في ليبيا على نحو يحقق غايات ثورة 17 فبراير المجيدة ويناسب حجم التضحيات التي قدمها أبناء ليبيا الأبرار.

وتتطلع المنظمة إلى قيام السلطات الانتقالية بتبني وإعلان خطة عمل في أقرب الآجال وبما يتناسب وحجم التحديات الجسام التي تواجه بناء الدولة الجديدة ومؤسساتها لإنجاز التحول إلى الديمقراطية وتحقيق المصالحة والسلم الأهلي، وفي مقدمتها الإسراع بإصلاح هيكل السلطة القضائية وضمان استقلاليته الكاملة على نحو يضمن نجاح المرحلة الانتقالية.

كما تأمل المنظمة في أن تتضمن محاور هذه الخطة تبني منهج العدالة الانتقالية الذي يلبي المصلحة الليبية العليا بما يتضمنه من كشف للحقيقة والمحاسبة على جرائم الماضي وتدابير مناسبة للعفو.

اضف رد

إلى الأعلى