اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *العراق » تصريح صحفي ….. العراق …… المنظمة تدين ممارسات التعذيب في سجن أبو غريب .. الانتهاكات لا تزال تتواصل على أساس الهوية

تصريح صحفي ….. العراق …… المنظمة تدين ممارسات التعذيب في سجن أبو غريب .. الانتهاكات لا تزال تتواصل على أساس الهوية

القاهرة في 7 نوفمبر/تشرين ثان2012

قال الأستاذ “علاء شلبي” الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان أن المنظمة تدين بشدة استمرار ممارسات التعذيب في مختلف مراكز الاحتجاز والسجون العراقية، والتي لا تزال تشكل نمطاً منهجياً شائعاً في البلاد بالرغم من كل المطالبات والمناشدات والإدانات الوطنية والعربية والدولية، وبالتناقض مع التزامات الحكومة العراقية باحترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والتعهدات التي قدمتها الحكومات العراقية المتعاقبة.

وأكد “شلبي” أن المنظمة تتابع ببالغ القلق شكاوى وبلاغات حول استفحال ظاهرة التعذيب على أساس الهوية في سجن أبو غريب، الذي سبق وأن شهد واحدة من أفدح انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد على يد الاحتلال الأمريكي، ويشهد في الأونة الحالية أنماط جسيمة متنوعة من التعذيب وسوء المعاملة بحق المئات من السجناء، والتي تضطلع بها إدارة السجن وحراسه في سياق مذهبي إثني فج.

وأشار “شلبي” إلى أن المنظمة قد تلقت إفادات تفيد بدخول المئات من السجناء إضراباً مفتوحاً عن الطعام يصل ليومه الثالث على التوالي، وذلك احتجاجاً على سوء المعاملة والتعذيب الذي يطالهم، بيد أن السلطات العراقية وإدارة السجن لا تعير اهتماماً للمخاطر المتوقعة للإضراب.

ودعا “شلبي” لضرورة إجراء تحقيق مستقل في هذه الوقائع المؤسفة التي تمثل انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان يتوجب مساءلة المسئولين عنها، كما يتوجب مساءلة القيادة السياسية للبلاد فيها بحكم مسئوليتهم الدستورية والقانونية، داعياً بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق للعمل على تشكيل لجنة تحقيق مستقلة، وأن تكون طرفاً في عضويتها لضمان شفافيتها وفاعليتها.

وذكر “شلبي” بضرورة كشف الحقائق في الانتهاكات الجسيمة السابقة في الاحتجاز، ولا سيما في مراكز الاحتجاز السرية غير القانونية التي يتواصل اكتشافها في العراق منذ العام 2005.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى