اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » جيل الرواد » جوزف مغيزل

جوزف مغيزل

جوزف مغيزل

 

          كان جوزف مغيزل أحد مؤسسي المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ولعب دوراً بارزاً في دعمها بخبرته القانونية كمحام، وبمشاركته في تأسيس الجمعية اللبنانية لحقوق الإنسان، وبجهوده الدءوبة في تعزيز الحركة العربية لحقوق الإنسان، والتي توجت في العام 1994 بتأسيس اللجنة البرلمانية لحقوق الإنسان برئاسته.

          وبالمثل كان نقابياً بارزاً، وعضواً في اتحاد المحامين العرب، ونائباً فاعلاً في مجلس النواب اللبناني، وقد ساهم كنائب برلماني في تطوير عدد من التشريعات اللبنانية لتتواءم والمعايير الدولية، ونجح في إدخال العديد من التعديلات الدستورية والقانونية التي تعزز ضمانات حقوق الإنسان، وتدعم المساواة بين النساء والرجال، كما نجح في إلغاء عدد من القيود القانونية التي كانت تحد من الحريات العامة. وكان مناضلاً صلباً في مواجهة ما يقع من انتهاكات أو تجاوزات من بعض أعوان السلطة.

          جاءت وفاته بعد بضعة أيام من توليه وزارة شئون البيئة في لبنان، والتي كان يؤمل أن تعطي دفعة جديدة لقضية البيئة على مستوى لبنان والوطن العربي ككل من جانب أحد نشطائها البارزين.

          كانت خسارة لبنـان له لا تقل عن خسارة الحركة العربيـة لحقوق الإنسان، فقد كان أحد رجالات الوفاق الوطني في لبنان، وداعية لا تفتر له همة لاستعادة دور لبنان في محيطه العربي والدولي، وربط معادلة الإعمار بتحرير الأرض.

          وكانت خسارته للثقافة العربية كخسارته للبنان والحركة العربية لحقوق الإنسان، فقد كان عضواً في مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية، وله العديد من الكتابات والدراسات القانونية والسياسية المنشورة التي تثري الفكر العربي والحق العربي.

          واصل رفاقه وتلاميذه من بعده المسيرة التي بدأها نحو وطن عربي يصون كرامة الإنسان لكل أبنائه ولكل من يستظل به فأسسوا مؤسسة باسمه في سبتمبر/أيلول 1995 تهدف إلى نشر القيم والمبادئ التي عاش من أجلها.

*   *   *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى
التخطي إلى شريط الأدوات