اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *مصر » مصر: المنظمة تطالب بتحقيق مستقل في الاعتداءات على المتظاهرين

مصر: المنظمة تطالب بتحقيق مستقل في الاعتداءات على المتظاهرين

القاهرة في 22 نوفمبر/تشرين ثان 2011

مصر

المنظمة تطالب بتحقيق مستقل في الاعتداءات على المتظاهرين

تجدد المنظمة العربية لحقوق الإنسان إدانتها للعنف المفرط بحق المتظاهرين في شارع محمد محمود الملاصق لميدان التحرير، والذي أدى مع نهاية اليوم الرابع لسقوط قرابة أربعين شهيداً من المتظاهرين، وإصابة ما يقارب الثلاثة آلاف، فضلاً عن جرح العشرات من رجال الأمن.

وتدين المنظمة بصفة خاصة استخدام الرصاص الحي وكذا الطلقات المطاطية من مسافات قريبة، والاستخدام المكثف للغازات الخانقة.

وقد أكدت مصادر المنظمة الميدانية استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين على نحو أدى لاستشهاد خمسة منهم على الأقل، فضلاً عن جرح آخرين، وجاءت أغلب الإصابات في الجزء الأعلى من الجسد.

كذلك أكدت المصادر الاستخدام المتواتر للخرطوش المطاطي من مسافات قريبة على نحو أدى كذلك لسقوط العدد الأكبر من الشهداء وعدد غير قليل من المصابين.

وتندد المنظمة بشدة بالغازات الخانقة التي استخدمت على نحو مكثف بحق المتظاهرين، والتي تجاوز مداها شارع محمد محمود إلى داخل ساحة الميدان، وهي غازات غير معروفة، وأدت إلى حدوث العديد من الوفيات اختناقاً، فضلاً عما ورد عن آثارها المدمرة على الصحة على المستويين القصير والبعيد.

وتشدد المنظمة على ضرورة إجراء تحقيق مستقل في هذه الانتهاكات الجسيمة، وبما يشمل كافة الوقائع التي شهدتها مختلف الساحات الاحتجاجية خلال الأيام الأربعة الأخيرة.

وتوصي المنظمة النائب العام بتشكيل آلية قضائية مستقلة للتحقيق، على أن يتولى المجلس الأعلى للقضاء تسمية أعضائها من ذوي الخبرة في مجال التحقيقات، على نحو يؤكد استقلالية هذه الآلية ويسهم في تعزيز جهود احتواء الأزمة المتصاعدة.

* * *

اضف رد

إلى الأعلى