اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *السعودية » إعدام 47 مدان بالإرهاب في السعودية .. المنظمة : الحرمان من الحياة ليس أداة للردع في مواجهة الإرهاب

إعدام 47 مدان بالإرهاب في السعودية .. المنظمة : الحرمان من الحياة ليس أداة للردع في مواجهة الإرهاب

القاهرة في 3 يناير/كانون ثان 2016

 

 

لوجة-المنظمة-النهائي

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها لقيام السلطات السعودية بتنفيذ حكم الإعدام بحق 47 مداناً بارتكاب جرائم الإرهاب، بينهم 45 مواطناً سعودياً ومصري واحد وتشادي واحد.

وتشكل هذه الخطوة انتهاكاً جسيماً للمعايير الدولية لحقوق الإنسان التي تقضي في حدها الأدنى بمنع التوسع في استخدام العقوبة وتضييق إمكانيات تطبيقها، وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن حث الدول على تعليق العمل بعقوبة الإعدام.

ويشكل أداء المحاكم السعودية في هذا الشأن مبعثاً كبيراً للقلق، حيث تحول الاجتهادات الفقهية التي تطبقها المحاكم دون توافر شروط أساسية لضمان عدالة المحاكمات بموجب المعايير الدولية.

وترى المنظمة أن التوسع في استخدام وتنفيذ عقوبة الإعدام في العديد من بلدان المنطقة بات يشكل واحداً من أبرز سمات التدهور في مجال حقوق الإنسان، لا سيما في ظل النزاعات المسلحة والجرائم الإرهابية التي باتت تعصف بالمنطقة التي تتنوع فيها أشكال الحرمان من الحياة.

وتبقى عقوبة الإعدام جزء من الحلقة المفرغة من العنف والعنف المضاد، وهي بذاتها أداة غير مثمرة في سياق مجابهة التحديات، فلا هي تحقق الردع المطلوب في مواجهة الإرهاب، ولا يجوز أن تكون عقوبة الإعدام إحدى وسائل الحرب والصراع الإقليمي والانقسامات الداخلية.

كذلك ترى المنظمة أن استغلال واقعة الإعدامات لتغذية سياق الصراع المذهبي الإقليمي يشكل بدوره انتقاصاً من فداحة الانتهاك الذي بات يشكل أداة منهجية في هذا الصراع على نحو ما هو جاري أيضاً في إيران والعراق وسوريا.

* * *

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى
التخطي إلى شريط الأدوات