اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *العراق » العراق : المنظمة تطالب بالإفراج عن المحتجزين العرب

العراق : المنظمة تطالب بالإفراج عن المحتجزين العرب

القاهرة في 30 أكتوبر/تشرين أول 2011

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها للمعاناة المتواصلة للعشرات من المحتجزين العرب في السجون العراقية، والذين يواجهون أسوأ أوضاع الاحتجاز بسبب الاشتباه في تورطهم في أعمال المقاومة أو الجرائم الإرهابية.

ويواجه العديد من هؤلاء المحتجزين خطر الموت بعد صدور أحكام في حقهم بالإعدام في محاكمات لم تتوافر فيها الضمانات الكافية للمحاكمة العادلة، كما يعاني أغلبهم من استمرار احتجازه بمعزل عن الضمانات القانونية، ويبقى العدد الأكبر منهم محتجزاً دون توجيه اتهامات محددة أو فتح تحقيق قضائي.

وتشكل هذه الأوضاع خرقاً لالتزامات العراق بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، وتعزز الشكوك في التوجهات المعلنة للحكومة العراقية لضمان تعزيز احترام حقوق الإنسان كأحد محاور سياستها لاستعادة الأمن وإطلاق التنمية.

وإذ تدين المنظمة هذه الانتهاكات، فقد توجهت بمناشدات متكررة ومتعددة لكل من الرئيس العراقي ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق للتدخل لوقف مثل هذه الممارسات التي تشكل انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، كما أرسلت مناشدات محددة بشأن اثنين من المحتجزين التونسيين المحكوم عليهم بالإعدام، وقائمة أولية تضم أربعين من المحتجزين الليبيين، والمحكوم على بعضهم بالإعدام.

* * *

اضف رد

إلى الأعلى