اخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيانات » *مصر » نعـــــي …. المنظمة تنعي الدكتور يحيى الجمل

نعـــــي …. المنظمة تنعي الدكتور يحيى الجمل

القاهرة في 21 نوفمبر/تشرين ثان 2016

%d8%a8%d8%af%d9%88%d9%86-%d8%b9%d9%86%d9%88%d8%a7%d9%86-1

 

تنعي المنظمة العربية لحقوق الإنسان بعميق الحزن والآسى الأستاذ الدكتور “يحيى الجمل” والذي وافته المنية مساء اليوم عن عمر يناهز 86 عاماً، وهو أحد أبرز الأباء المؤسسين للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في العام 1983 وأحد أبرز قياداتها في الفترة بين العام 1983 والعام 2000، كما شارك في تأسيس وقيادة العشرات من المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان وذات الصلة، ومن أبرزها المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، والمعهد العربي لحقوق الإنسان (تونس).

وللفقيد الراحل إسهامات كبيرة من خلال دوره الأكاديمي البارز كأحد الفقهاء العرب الكبار في القانون العام، وصاحب إسهامات مهمة في إعداد وصياغة دساتير العديد من البلدان العربية وتشريعاتها الأساسية منها.

كما له محطات بارزة في ريادة العمل السياسي من خلال تقلد مواقع وزارية متعددة في مصر منذ منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، ووصولاً إلى تصديه للمسئولية في واحدة من أصعب الفترات التي مرت بها مصر من خلال قبوله وتقلده موقع نائب رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية التي أعقبت ثورة 25 يناير في مصر.

كما كانت له إسهاماته في دعم حرية التنظيم الحزبي من خلال الدفاع عن حق الأحزاب السياسية في التأسيس، ومشاركته في قيادة البعض منها عبر مراحل مختلفة.

ويعد نضاله القانوني والسياسي ملحمة مهمة تعكس مسيرة الوطن العربي من خلال المحافل المختلفة.

وإذ تتقدم المنظمة بخالص التعازي لأسرته وأصدقائه وإلى جموع الشعب المصري وزملاء الفقيد في المنظمة العربية لحقوق الإنسان، فإنها تدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته.

* * *

 

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى
التخطي إلى شريط الأدوات